العقیل: الكويت سجلت نجاحات في القضاء على الفقر وتوفیر التعلیم الجید للجمیع

أكدت وزیرة الدولة للشؤون الاقتصادیة مریم العقیل أن الكویت سجلت العدید من النجاحات الملموسة ضمن جھودھا للقضاء التام على الفقر والجوع وتوفیر التعلیم الجید للجمیع من دون استثناء والمساواة بین الجنسین في التعلیم والرعایة الصحیة وغیرھا.

جاء ذلك في تصریح صحافي للوزیرة العقیل الیوم بمناسبة مشاركة الكویت ممثلة بالمجلس الأعلى للتخطیط والتنمیة في فعالیات المنتدى السیاسي الذي سیعقد في الولایات المتحدة الامریكیة غدا الأربعاء تحت شعار (تمكین الناس وضمان الادماج والمساواة).

وقالت العقیل إن الكویت خطت خطوات مھمة في التنمیة الاقتصادیة والاجتماعیة والبشریة مع تركیز اھتمامھا بشكل كبیر على البیئة.

وأضافت أن الكویت طورت نظاما صحیا شاملا للجمیع حقق انخفاضا ملحوظا لمعدلات الوفیات بین الرضع والأطفال والأمھات إلى جانب تطویر خدمات واسعة النطاق في مجال توفیر المیاه الصالحة للشرب والاستخدام المعیشي والصرف الصحي.

وأوضحت أن وفد الكویت المشارك في المنتدى سیستعرض التقریر الوطني الطوعي الاول للكویت حول تنفیذ أھداف التنمیة المستدامة 2030 الذي یسلط الضوء على ما حققته من انجازات ویظھر كتجربة ناجحة تخدم المجتمع العالمي في تحقیق أھداف التنمیة.

من جانبه قال الأمین العام للمجلس الاعلى للتخطیط والتنمیة الدكتور خالد مھدي في تصریح مماثل إن الكویت تبنت أھداف التنمیة المستدامة في سبتمبر 2015 واتخذت قرارا حازما بتضمین الأھداف في الخطة الانمائیة الثانیة ضمن رؤیة (كویت جدیدة 2035).

وذكر مھدي الذي یرأس الوفد الكویتي المشارك في فعالیات المنتدى أن ھذه الاھداف تكون من ضمن الاطار المؤسسي الإنمائي الوطني والخطط والمیزانیات والھیكلیة الإداریة الوطنیة.

ولفت إلى أن الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطیط والتنمیة قامت في ھذا الإطار بالشراكة مع الإدارة المركزیة للاحصاء بتنظیم 13 ورشة عمل وطنیة استھدفت أكثر من 66 جھة حكومیة وغیر حكومیة.

وأوضح أن الحكومة أطلقت في عام 2018 جائزة الكویت للتنمیة المستدامة التي تم تصمیمھا للتعرف على ممارسات ممیزة في قطاعات الاعمال المختلفة.

وأشار إلى أن من أھم الرسائل التي تؤكد علیھا الكویت التزامھا بتنمیة رأس المال البشري الشاملة للجمیع القائمة على الحقوق وتكافؤ الفرص والكرامة والاستدامة الاقتصادیة والاجتماعیة والبیئیة.

Exit mobile version