الكويت تشهد خسوفاً جزئياً للقمر الأربعاء المقبل

قال المؤرخ والفلكي الكويتي والعضو الشرفي للجمعية الفلكية البريطانية عادل السعدون: إن القمر سيشھد خسوفاً جزئياً في تمام الساعة 12.32 بعد منتصف ليل يوم الأربعاء المقبل سيشاھد في الكويت.

وأضاف السعدون لـ”وكالة الأنباء الكويتية” (كونا)، اليوم الأحد، أن الخسوف يبدأ عندما يدخل القمر في ظل الأرض الساعة الثامنة مساء، وينخسف جزئياً، ويستمر ذلك حتى الساعة 12.32 بعد منتصف الليل حين يحدث الخسوف الجزئي يكون الأكبر ويستمر حتى الساعة الثانية بعد منتصف الليل.

وأوضح أن القمر بعد ذلك يبدأ بالخروج من منطقة ظل الأرض وينتھي الخسوف، وتكون بذلك مدتھ ثلاث ساعات، لافتاً إلى أن خسوف القمر يحدث دائماً عندما يكون القمر في حالة البدر وفي الجھة المظلمة من الأرض وبعد اصطفاف الشمس والأرض والقمر على خط واحد، فمتوسط بُعد القمر عن الأرض 380 ألف كيلومتر.

وذكر أنھ بسبب دخول القمر منطقة ظل الأرض التي تمتد إلى مليون و400 ألف كيلومتر، فإن الأرض تحجب ضوء الشمس عن القمر، مشيراً إلى أن القمر جرم مظلم مثل الأرض لا ينير بل يعكس أشعة الشمس ويصبح لونھ أسود.

وقال السعدون: إنھ في السنة يحصل عادة إما خسوفين أو ثلاثة للقمر، وأحياناً وبشكل نادر تحدث أربعة خسوفات في كل عقد من الزمان، لافتاً إلى أن خسوف الأربعاء المقبل يعد الثاني للقمر خلال ھذا العام وينتھي بذلك موسم الخسوفات القمرية في عام 2019.

وبين أنھ عندما يحصل خسوف قمري، فإن كل مناطق العالم التي يكون التوقيت عندھا ليلاً يمكن مشاھدة الخسوف فيھا.

Exit mobile version