الصحة الكويتية تنهي توزيع الدفعة الأولى من الكروت الصحية والتطعيمات للحجاج

أعلنت وزارة الصحة الكویتیة الیوم الخمیس الانتھاء من توزیع الدفعة الأولى من الكروت الصحیة للحجاج فضلا عن تزوید المناطق الصحیة والمراكز الوقائیة التابعة لھا بنحو 47 ألف جرعة تطعیم وقائیة.

وقالت الوكیل المساعد لشؤون الصحة العامة في (الوزارة) الدكتورة ماجدة القطان في تصریح صحفي إنھ تم بدء العمل على تطبیق توصیات السلطات الصحیة السعودیة الواجب توافرھا بالراغبین في أداء مناسك الحج لھذا العام.

وأوضحت أن المراكز الوقائیة بدأت في استقبال راغبي الحج لإصدار الكروت الصحیة الخاصة بھم وذلك بعد إجراء الفحص الطبي وأخذ التطعیمات اللازمة وفقا للاشتراطات.

وأفادت بأنھ تم توزیع نحو 20 ألف جرعة تطعیم ضد مرض السحایا الرباعي و15 ألف جرعة ضد الإنفلونزا الموسمیة و12 ألف جرعة ضد النیموكوكل (المكورات الرئویة).

وذكرت أنھ تم افتتاح أربع عیادات طبیة في مطار الكویت الدولي اثنتین منھا بمبنى المطار الرئیس وعیادة في كل من مبنى مطار الشیخ سعد وأخرى في المبنى الجدید للخطوط الجویة الكویتیة (تي.4 (یعمل بھا طاقم طبي یتألف من 47 متخصصا على مدار الساعة.

وأشارت إلى تزوید المنافذ بعدد سبع كامیرات حراریة و60 جھازا لفحص الحرارة الیدویة یعمل باللیزر فضلا عن توجیھ قسم فحص متداولي الأغذیة في قطاع الصحة العامة لفحص وتطعیم جمیع الأفراد العاملین والأطقم الطبیة في جمیع حملات الحج الكویتیة المعتمدة.

وقالت القطان إنھ یتم إجراء الفحص الطبي والمخبري اللازم لمختلف العاملین في حملات الحج للتأكد من خلوھم من الأمراض المعدیة وذلك بالتنسیق مع وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامیة مع التأكید على التزام الحملات بتوافر الاشتراطات الصحیة المطلوبة بمقار كل حملة.

وأھابت بالحجاج بضرورة أخذ التطعمیات المقررة قبل السفر لأداء المناسك بأسبوعین على الأقل واتباع الاشتراطات الصحیة وعدم التعرض إلى أشعة الشمس المباشرة أو تناول أطعمة ومشروبات مجھولة المصدر مع تناول كمیات كافیة من السوائل مع الابتعاد عن أماكن تجمع الإبل والحیوانات واتباع الاشتراطات الصحیة.

ودعت الحجاج إلى عدم اصطحاب الأطفال دون سن الخامسة إلا بعد التأكد من استكمال التطعیمات الأساسیة لھم كما نصحت الحوامل وكبار السن بمراجعة طبیبھم المعالج المختص للتأكد من لیاقتھم الصحیة قبل السفر أو تأجیلھ لحین تحسن وضعھم. (

Exit mobile version