ليبيا.. مسلحون يقطعون المياه عن طرابلس للمطالبة بإعادة الكهرباء للجنوب

أعلنت إدارة مشروع النهر الصناعي، الثلاثاء، توقف الضخ من الحقل الشمالي والجنوبي، الأمر الذي سيترتب عليه انقطاع المياه عن العاصمة طرابلس ومدن المنطقة الوسطى.

وأوضحت الإدارة في بيان عبر صفحتها على “فيسبوك”، أن سبب انقطاع المياه يعود لاقتحام مجموعة مسلحة لمحطة تغذية كهرباء النهر الرئيسية الإثنين، وإجبار فنيي الشركة العامة للكهرباء على فصل التيار الكهربائي عن “حقول آبار مياه الحساونة”.

وذكر البيان، أن مطالب المسلحين (لم يحدد الجهة التابعين لها) هو إعادة التيار الكهربائي لمدن الجنوب التي تشهد ظلامًا تامًا منذ الإثنين، بسبب انهيار بعض الوحدات في “محطة الخمس”.

وأكدت إدارة النهر على ضرورة “النأي عن كافة الخلافات والصراعات والمطالب الفئوية”، مبينةً أنها “جهة خدمية تقدم خدمة الإمداد المائي لكافة المواطنين”.

وطالب الإدارة الجهات الأمنية والعسكرية، بتحمل مسؤولياتها لحماية “حقول آبار مياه الحساونة” ومسارات أنابيب المياه بالمنظومة للحفاظ على استمرار الامداد المائي.

وتعاني ليبيا الغنية بالنفط من فوضى أمنية وسياسية؛ حيث تتقاتل كيانات مسلحة عديدة، منذ أن أطاحت ثورة شعبية بالرئيس الراحل معمر القذافي عام 2011.

وتتصارع حكومتان على الشرعية في ليبيا، إحداهما حكومة الوفاق، المعترف بها دوليًا، في العاصمة طرابلس (غرب)، والأخرى هي “الحكومة المؤقتة” في مدينة البيضاء (شرق)، وتتبع مجلس النواب المنعقد بمدينة طبرق، والمدعوم من قوات خليفة حفتر، شرقي البلاد.

Exit mobile version