مسؤول فلسطيني: سمو أمير الكويت أبرز الداعمين للقضية الفلسطينية

أشاد أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، اليوم الأحد، بموقف الكويت القوي والثابت تجاه القضية الفلسطينية منذ عقود، مشيراً إلى أن سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح كان وما زال أحد أبرز الداعمين للشعب الفلسطيني.

جاء ذلك في تصريح أدلى به عريقات لـ”وكالة الأنباء الكويتية” (كونا) عقب اجتماعه مع عميد السلك الدبلوماسي سفير دولة الكويت لدى المملكة المتحدة خالد الدويسان والسفراء العرب بمقر سفارة دولة الكويت في وسط العاصمة لندن.

وقال عريقات: إن الكويت حكومة وشعبا لھا مواقف مشرفة تجاه القضية والشعب الفلسطيني، فھي لم تتأخر يوماً عن الوفاء بالتزاماتھا، بل تعدت ذلك إلى المبادرات الإنسانية التي لا تتوقف من قائد العمل الإنساني الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.

وأضاف أنه لا خوف أبداً على الحق الفلسطيني في ظل وقوف الأشقاء العرب مع إخوانھم الفلسطينيين، مشيراً إلى أن قادة العالم العربي الآخرين أيضاً لم يقصروا تجاه أي دعم يحتاجه الشعب الفلسطيني.

وحول موقف القيادة الفلسطينية مما يسمى “صفقة القرن”، قال عريقات: إن السلطة الفلسطينية سبق أن أعلنت أنھا لن تشارك أو تحضر اجتماعات لن تخلق حقاً أو تنشئ التزاماً.

وأوضح عريقات أن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترمب تحاول أن تغير المرجعيات التي حددتھا الأمم المتحدة والقانون الدولي منذ عام 1948، مشيراً إلى أن ھذه الإدارة تحاول استبدال المال بمبدأ الأرض مقابل السلام.

وبين أن الحكومة البريطانية أطلعتھم على موقفھا الواضح والصريح تجاه ما يسمى “صفقة القرن” بالقول: إن خطة للسلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين لا تقوم على مبدأ الدولتين سيكون مآلھا الفشل.

وأضاف عريقات أن البريطانيين جددوا تأكيدھم أنھم لن يعترفوا بالقدس عاصمة لـ”إسرائيل”، ولن يقوموا بنقل سفارتھم إلى القدس. وقال: إنه بحث مع الجانب البريطاني إنشاء لجنة فلسطينية – بريطانية مشتركة تھدف لتعزيز العلاقات والتعاون المشترك بين البلدين في كافة المجالات.

Exit mobile version