وزير الصحة: نحرص على عرض إنجازاتنا والاستفادة من خبرات الآخرين

أكد وزیر الصحة الكويتي الشیخ الدكتور باسل حمود الصباح الیوم السبت حرص وزارة الصحة على المشاركة الفعالة في اجتماعات الجمعیة العامة لمنظمة الصحة العالمیة وعرض انجازاتھا والاستفادة من خبرات الآخرین.

جاء ذلك في تصریح وزیر الصحة لوكالة الأنباء الكویتیة (كونا) على ھامش فعالیات الدورة الـ72 للجمعیة العامة لمنظمة الصحة العالمیة المتواصلة من 20 الى 28 من مایو الجاري.

وأضاف الوزیر ان الكویت حریصة على تبادل الخبرات مع رؤساء وأعضاء الوفود ومستشاري منظمة الصحة العالمیة حول الموضوعات المدرجة على جدول الاعمال بھدف التوصل إلى القرارات المناسبة.

وشرح ان الاستفادة من نتائج ھذه الجمعیة العامة ینعكس في تعزیز الأمن الصحي ودعم قدرات النظم الصحیة للتصدي للطوارئ والتحدیات التنمویة والمضي قدما للأمام والعمل على تحقیق الأھداف والغایات العالمیة للتنمیة المستدامة حتى عام 2030 ذات العلاقة بالصحة.

وشدد الوزیر على ان وزارة الصحة الكویتیة تضع تلك الاھداف على قمة اھتمامھا وأولویاتھا في برنامج عملھا ضمن برنامج عمل الحكومة والخطة الإنمائیة للدولة.

وأشار الشیخ باسل الصباح الى اھمیة تناول الجمعیة العامة لملف التغطیة الصحیة الشاملة وسلامة المرضى والاستراتیجیة العالمیة بشأن صحة المرأة والطفل والمراھق ومسودة (خطة العمل العالمیة بشأن تعزیز صحة اللاجئین والمھاجرین).

كما أكد ان تقریر المدیر العام لمنظمة الصحة العالمیة عن الأحوال الصحیة في الأراضي الفلسطینیة المحتلة بما فیھا القدس الشرقیة والجولان السوري المحتل على قدر عال من الاھمیة لاسیما بعد اعتماده من الجمعیة العامة.

ولفت الى ان مناقشة التأھب والاستجابة لطوارئ الصحة العامة والامن الصحي العالمي واستعراض ودراسة تقریر متابعة اللوائح الصحیة الدولیة أمام الجمعیة العامة تقع ایضا ضمن اھتمامات وزارة الصحة الكویتیة وتحرص على مواكبة كل جدید في ھذا الصدد.

وقال إن الكویت تراقب عن كثب مناقشة مسودة خطة العمل العالمیة بشأن الصحة والبیئة وتغیر المناخ ومتابعة الاجتماعات رفیعة المستوى للجمعیة العامة للأمم المتحدة في خریف ھذا العام ذات الصلة.

كما اشار وزیر الصحة الكویتي الى الاھتمام بمتابعة التطورات التي یشھدھا ملف الوقایة والتصدي للأمراض المزمنة غیر المعدیة وعوامل الخطورة ذات العلاقة بھا والتصدي لمقاومة مضادات المیكروبات.

وقال إن الكویت حریصة ایضا على التعرف عن كثب على آلیات الدول الأعضاء في التعامل مع المنتجات الطبیة المتدنیة النوعیة والمغشوشة لما لھذا الملف من اھمیة للحفاظ على صحة المواطنین والمقیمین.

وأشار الشیخ باسل الصباح الى متابعة الكویت الاستعدادات في البدء بتطبیق المراجعة الـ11 للتصنیف الدولي للأمراض والعدید من الموضوعات المالیة والإداریة وخطط التحول والتطویر الخاصة بأعمال منظمة الصحة العالمیة فضلا عن التقاریر المرحلیة المختصة بمتابعة القرارات المتخذة من قبل الجمعیة العامة.

ویضم الوفد الرسمي المرافق لوزیر الصحة باجتماعات الدورة الـ 72 للجمعیة العامة لمنظمة الصحة العالمیة بجنیف فریقا من القیادیین والاستشاریین والمتخصصین بالموضوعات المدرجة على جدول الأعمال حیث یقومون بعرض إنجازات الكویت الموثقة بالمؤشرات الإیجابیة والموضحة لأداء النظام الصحي والبرامج الموضوعة لمجابھة التحدیات المختلفة والتقدم نحو تحقیق أھداف التنمیة المستدامة.

Exit mobile version