فريق طبي كويتي ينجح باستئصال ورم حميد من مخ مريضة باستخدام “الملاح الجراحي”

نجح فريق طبي كويتي في استئصال ورم حميد من المخ باستخدام تقنية “الملاح الجراحي- كيرف” التي تعد الأحدث في مجال العلاج المتخصص.

وقال رئيس مجلس أقسام الجراحات التخصصية بوزارة الصحة د. طارق الشيخ لـ”وكالة الأنباء الكويتية” (كونا)، اليوم الأحد: إن المريضة وھي مواطنة ثلاثينية كانت تعاني من صداع مستمر نتيجة إصابتھا بورم كبير في منطقة حساسة من الدماغ بالقرب من مركز الحركة والألياف البصرية الدماغية بحجم سبعة سنتيمترات.

وأضاف الشيخ الذي يشغل أيضاً رئيس قسم جراحة المخ والأعصاب في مستشفى ابن سينا أن إجراء ھذه العملية الحرجة والدقيقة استغرق نحو ثلاث ساعات باستخدام جھاز “الملاح الجراحي – كيرف” للوصول بدقة إلى الورم عن طريق فتح الجمجمة بدائرة قطرھا خمسة سنتيمترات، موضحاً أنه تم الوصول إلى الورم بشكل مباشر بعيداً عن المراكز الدماغية المھمة ومن دون إلحاق أي ضرر بھا.

وذكر أن استخدام ھذه التقنية الألمانية المتطورة أتاح للفريق الطبي إجراء العملية في وقت سريع وقياسي مع تقليل المضاعفات ذات الصلة، مبيناً أن الجھاز المستخدم حدد بدقة عالية مكان وحجم الورم؛ ما سھل على الجراحين إزالتھ كاملاً دون أعراض جانبية.

وأفاد بأن آلية عمل الجھاز المستخدم في ھذه التقنية التي تعد الأولى من نوعھا في الكويت والثالثة خليجياً بعد السعودية والإمارات تكمن في جمع أكثر من 250 صورة ثنائية الأبعاد لدماغ المريض وتحويلھا إلى صورة كاملة ثلاثية الأبعاد تكون مجسمة وشبيھة تماماً لمناطق وجغرافية الدماغ.

وأوضح أن ھذه التقنية تعطي خارطة طريق (بوصلة) لتحديد أفضل وأسھل المسارات الممكنة للوصول مباشرة إلى المناطق المتأثرة من الدماغ (أورام أو عيوب خلقية في الشرايين) وبدقة مذھلة دون المساس أو التعرض لمراكز الدماغ وأنسجته الحساسة ما يضمن سلامة المريض الكاملة من أي مضاعفات جراحية.

Exit mobile version