الملا لوزير المالية: هل هناك استثمارات تستثمر في دول عالية المخاطر؟

أعلن النائب د. بدر الملا عن توجيه سؤال برلماني لوزير المالية د. نايف الحجرف حول أسس الاستثمار في الصندوق السيادي، قال في مقدمته:

تعد الهيئة العامة للاستثمار بمثابة الذراع الاستثمارية لدولة الكويت، وهي تشكل أول صندوق سيادي في العالم، الأمر الذي يتطلب من وزير المالية مصارحة الشعب عن توفير أسس الاستثمار في العمليات الاستثمارية مما يتطلب معه الإجابة عن الأسئلة التالية.

لذ يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- ما أسس ومعايير التوزيع الجغرافي للاستثمارات التي تديرها الهيئة العامة للاستثمار وما هي درجة المخاطر المحددة لكل تركز استثماري في كل دولة يستثمر فيها؟ مع مراعاة تزويدنا ببيان يحدد التوزيع الجغرافي للأموال المستثمرة لكل دولة على حدة؟

2- هل هناك دراسة جدوى لبيان درجة التركيز الاستثماري عند التوزيع الجغرافي للاستثمار؟ في حال وجودها يرجى تزويدنا بنسخة منها وفي حال عدم وجودها يرجى بيان أسباب ذلك؟

3- هل هناك استثمارات تستثمر في تعد من الدول عالية المخاطر حسب تصنيف مجموعة العمل المالي بالنسبة لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب؟ في حال وجود ذلك يرجى تزويدنا بنسخة من تصنيف مجموعة العمل المالي لتلك الدول وبيان أسباب قيام الهيئة بالاستثمار فيها والاحتياطات والتدابير المتخذة من قبل الهيئة؟

4- هل هناك استثمارات تستثمر في دول غير أمنة سياسياً أو اقتصادياً أو أمنياً أو قضائياً.

5- هل هناك استثمارات تستثمر في دول تتسم عملتها الوطنية بالتذبذب أو التعويم؟

6- يرجى تزويدنا ببيان يوضح تنوع الأصول ما بين عقارات واسم وسندات وأذونات خزينة وغيرها من الأصول مع بيان قيمة الأموال المستثمرة في كل أصل؟

7- هل قامت الهيئة العامة للاستثمار باستثمار جزء من أموالها في مجال الأمن الغذائي؟

Exit mobile version