هيئة بغزة تدعو لرصد انتهاكات “إسرائيل” ضد “مليونية العودة”

دعت هيئة فلسطينية، السبت، المنظمات الإنسانية والحقوقية الدولية إلى مراقبة انتهاكات متوقعة للجيش الإسرائيلي ضد المشاركين بمسيرات مليونية “العودة وكسر الحصار” التي تنطلق، ظهر السبت، في عدة نقاط قرب السياج الفاصل بين قطاع غزة و”إسرائيل”.

وقالت الهيئة الوطنية العليا لمسيرات “العودة وكسر الحصار” (من الفصائل الفلسطينية)، في بيان لها: “ندعو المنظمات الإنسانية والحقوقية الدولية إلى مراقبة مسيرات (اليوم) ورصد محاولات الاحتلال العدوانية وانتهاكاته وتجاوزاته المتوقعة والمقروءة مسبقاً من تهديداته وحشوده العسكرية الكبيرة قرب حدود القطاع”.

من ناحية أخرى، دعت الهيئة المشاركين في مسيرات اليوم إلى الابتعاد عن مرمى نيران قوات الجيش الإسرائيلي، وعدم إشعال إطارات المركبات المطاطية، ووقف استخدام أي من الوسائل الخشنة حتى وإن كانت تصنف على أنها سلمية.

كما طالبت بالتركيز على الأنشطة الإبداعية السلمية وإحياء التراث الوطني وإظهار حرص الشعب الفلسطيني على الحياة رغم العدوان الإسرائيلي.

ويستعد آلاف الفلسطينيين للمشاركة في مسيرات تحمل اسم “مليونية الأرض والعودة”، ظهر اليوم السبت، حيث يصادف الذكرى السنوية الأولى لانطلاق مسيرة “العودة وكسر الحصار”، الموافقة لذكرى يوم الأرض 30 مارس من كل عام.

وكان الجيش الإسرائيلي دفع مزيدًا من القوات خلال الأيام الأخيرة إلى حدود قطاع غزة، تحسبًا لمسيرات حاشدة متوقعة.

وقبل عام من اليوم، انطلقت للمرة الأولى مسيرات “العودة وكسر الحصار” قرب السياج الفاصل بين شرقي غزة وإسرائيل، للمطالبة بعودة اللاجئين الفلسطينيين إلى مدنهم وقراهم التي هُجروا منها عام 1948، ورفع الحصار عن القطاع.

ويقمع الجيش الإسرائيلي تلك المسيرات السلمية بعنف، مما أسفر عن استشهاد عشرات الفلسطينيين، وإصابة آلاف.

Exit mobile version