فلكي كويتي: موسم “برد العجوز” يحل غداً

قال الباحث الفلكي والمؤرخ الكويتي عادل السعدون: إن “برد العجوز” أو موسم الحسوم يدخل غداً الأحد؛ حيث تكون الرياح شمالية باردة تؤدي إلى انخفاض درجات الحرارة.

وأضاف السعدون في تصريح صحفي، اليوم السبت، بحسب “كونا”، أن العرب أطلقوا اسم “برد العجوز” على سبعة أيام تبدأ بيوم يسمى “الصن”، ثم “الصنبر”، فـ”الوبر”، و”الآمر”، و”المؤتمر”، و”المعلل”، وأخيراً يوم “مطفئ الجمر”.

وأوضح أن أيام “برد العجوز” ھي التي يشعر فيھا الإنسان بالبرد النسبي بعد أيام دافئة وليس كالأيام الباردة في يناير وفبراير.

وعن سبب تسمية “برد العجوز” قال: إنھا قديمة جداً؛ حيث يروى أن عجوزاً جزت خرافھا بعد شعورھا بالدفء، وما إن حلت تلك الأيام حتى تسببت بنفوق الخراف من شدة البرد؛ لأنھا لم تحسن التدبير وتنتظر حتى ذھاب البرد كلياً، مشيراً إلى أن ھناك قولاً آخر حول التسمية يفيد بأن ھذا البرد تسبب بموت العجوز نفسھا.

وذكر أن الأيام التي تسبق ھذا الموسم تسمى بأيام “بياع الخبل لعباته”؛ حيث جاءت ھذه التسمية من أن بعض الفقراء قديماً كانوا يسارعون إلى بيع عباءاتھم (البشوت) بحلول الأيام الدافئة قبل انتھاء فصل الشتاء، مبيناً أن الدافع إلى تسرعھم في البيع ھو الفقر والحاجة وليس الخبل.

Exit mobile version