الكويت تتسلم رئاسة مجموعة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا بمنظمة “فاو”

تسلمت دولة الكويت، أمس الإثنين، رئاسة مجموعة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا بمنظمة الأغذية والزراعة (فاو) للمرة السادسة خلال السنوات الخمس الأخيرة إقراراً بدورھا الفاعل داخل المنظمة والمجموعة.

وذكرت مندوبية الكويت لدى المنظمة في بيان لـ”وكالة الأنباء الكويتية” (كونا) أن المندوب الدائم المھندس يوسف جحيل تولى في الأول من مارس الحالي مھام رئاسة المجموعة التي تضم الدول العربية بالمنظمة وأفغانستان وإيران إضافة إلى فلسطين وجامعة الدول العربية بصفة مراقب.

وأضافت أن جحيل تسلم رسمياً من مندوب أفغانستان التي تولت الدورة السنوية الماضية رئاسة المجموعة الإقليمية في المنظمة الدولية المعنية بقضايا وشؤون الزراعة والأغذية بعد انتخابھا بالاجتماع في اجتماعھا الدوري الأول للعام 2019 كما تم انتخاب السودان نائباً لرئيس المجموعة.

وأعرب جحيل في ھذه المناسبة عن اعتزازه الكبير بعودة الكويت لتولي ھذه المھمة التي تعكس الثقة التقليدية والمتجددة لدول المجموعة الإقليمية والعربية في قدرة الكويت في التعبير عن المصالح المشتركة في المنطقة وبلدانھا.

وأضاف أن ھذه الثقة في تحمل الكويت مسؤولية قيادة المجموعة الإقليمية الكبيرة شھادة دامغة بالدور النشط والفعال لمندوبية الكويت داخل المنظمة الدولية الرئيسة وبقدرتھا على النطق بلسان المجموعة المتوافق في عمليات التفاوض والحوار المتواصل تعبيراً عن المصالح الحيوية والتنموية في الإقليم.

وأكد جحيل رغبة الكويت في توليھا ھذه المسؤولية للمرة السادسة في تاريخ المجموعة الإقليمية، وتقديم المساندة القوية والمؤثرة والتعبير عن جميع دول الإقليم للحصول على الاھتمام المناسب بما يسھم في تحقيق الأمن الغذائي الوطني والإقليمي ومن ثم العالمي.

وتعھد ببذل كل جھد ممكن من أجل تعزيز العلاقات التعاونية بين دول الإقليم، والعمل على إبراز دور الإقليم في صياغة سياسات المنظمة وتوجيه عملھا بما يخدم بلدان المجموعة واحتياجاتھا على أفضل وجه وفعالية.

وكان مجلس منظمة الأغذية والزراعة (فاو) قد انتخب في يونيو 2018 الماضي الكويت لمنصب نائب الرئيس المستقل للمجلس الذي يضم 49 دولة منتخبة ويتولى السلطات التنفيذية للمنظمة الأممية الأقدم وتطبيق سياساتھا في مجالات اختصاصھا.

وتولت الكويت التي انضمت إلى عضوية منظمة الأغذية والزراعة (فاو) في 9 نوفمبر 1961 رئاسة مؤتمرھا العام 1987 ونيابة رئاسة مجلسھا المستقبل في عام 2008 كما تناوبت على عضوية لجانھا السيادية الرئيسة دورات عديدة وتولت رئاسة مجموعة 77 عام 2007 وترأست مجموعة الشرق الأدنى في أعوام 1993 و2001 و2002 و2005 و2013.

Exit mobile version