وزير بنجالي: سننقل 100 ألف روهنجي لجزيرة نائية بحلول أبريل

قال وزير إدارة الكوارث والإغاثة البنجالي، محمد إنامور رحمان: إن حكومة بلاده ستقوم بنقل نحو 100 ألف من اللاجئين الروهنجيا إلى جزيرة نائية في خليج البنغال بحلول منتصف أبريل المقبل.

جاء ذلك في تصريح للوزير البنجالي، بعد لقاء مع السفير الأمريكي لدى دكا، إيرل روبرت ميلر، بحسب “الأناضول”.

ونقلت وسائل إعلام محلية عن رحمان قوله: إن رئيسة الوزراء الشيخة حسينة واجد أمرت الأسبوع الماضي بإتمام نقل 23 ألف عائلة روهنجية إلى جزيرة بهاشان تشار بحلول 15 أبريل.

وأضاف رحمان أنه تم توفير جميع المرافق اللازمة لجعل الجزيرة صالحة للعيش من الإسكان والطاقة والاتصالات إلى الرعاية الصحية ومراكز إيواء للحماية من العواصف والأعاصير.

يأتي هذا في وقت حذّرت فيه منظمات دولية وحقوقية، بما فيها “منظمة العفو الدولية”، و”هيومن رايتس ووتش”، مرارًا من أن تعرض الخطوة اللاجئين الروهنجيا لبعض المخاطر، وحثّت السلطات البنجالية على المضي قدماً بالمشروع على أساس طوعي، مع تقديم توضيحات مناسبة.

وفي هذا الصدد، قال رحمان: إنه جرى عقد اجتماع في مكتب رئيسة الوزراء لمعالجة المخاوف، مشيرًا إلى أن اجتماعًا آخر سيعقد في 6 مارس الجاري.

وبموجب الخطة الحكومية -يضيف رحمان- فإن 103 آلاف روهنجي من أصل أكثر من مليون شخص فروا من ميانمار، سيتم نقلهم إلى جزيرة بهاشان تشار، بتكلفة تقدر بأكثر من 275.3 مليون دولار، تدار بالكامل من قبل حكومة بنجلاديش.

وتشن القوات المسلحة في ميانمار ومليشيات بوذية، منذ 25 أغسطس 2017، حملة عسكرية ومجازر وحشية ضد الروهنجيا في آراكان.

وأسفرت الجرائم المستمرة منذ ذلك الحين عن مقتل آلاف الروهنجيين، حسب مصادر محلية ودولية متطابقة، فضلاً عن لجوء قرابة مليون شخص إلى بنجلادش، وفق الأمم المتحدة.

Exit mobile version