برلمانيون كويتيون: حان الوقت لإنهاء معاناة اللاجئين السوريين

طالب برلمانيون كويتيون المجتمعين الدولي والعربي إلى وضع حد لمعاناة اللاجئين السوريين وتكثيف الجھود الإنسانية والإغاثية في المجتمعات المستضيفة من أجل إنھاء معاناتھم في أقرب وقت.

جاء ذلك في تصريحات متفرقة للنواب محمد الدلال، وعلي الدقباسي، وخليل أبل، لـ”وكالة الأنباء الكويتية” (كونا)، على ھامش زيارتھم الميدانية والوفد البرلماني برئاسة رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم إلى مخيمات عشوائية ومخيم “الزعتري” الحدودي، أمس الجمعة، لتوزيع مساعدات جمعية الھلال الأحمر الكويتية والاطلاع على أوضاع اللاجئين السوريين.

ودعا النائب علي الدقباسي الدول العربية وجميع المنظمات الإنسانية إلى تكثيف جھودھا الإغاثية دعماً للاجئين السوريين في المنطقة قائلاً: إن ما يقدم لھؤلاء اللاجئين من مساعدات يبقى متواضعاً قياساً مع حجم المعاناة التي يعيشھا اللاجئون يومياً بعيداً عن أوطانھم وسط الظروف القاسية خصوصاً في المخيمات.

وبين أن مشاركته والوفد البرلماني الكويتي برفقة جمعية الھلال الأحمر الكويتية لتوزيع المساعدات على مجموعة من اللاجئين في الأردن يأتي ترجمة لتوجيھات سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح لتفقد أوضاع اللاجئين وتقديم العون لھم، وتفعيلاً لدور أھل الكويت الإنساني الذين جبلوا على البذل والعطاء ومساعدة أشقائھم والمنكوبين في مختلف أنحاء العالم.

وأوضح الدقباسي أن ھناك مجموعات أخرى من اللاجئين السوريين في المنطقة لم يتمكن أحد من الوصول إليھا تضم أطفالاً ونساء وكبار السن، مستدركاً بالقول: الأمر الذي يدعونا جميعاً إلى بذل مزيد من الجھود الإغاثية وتركيزھا على المستضعفين.

من جھته، قال النائب محمد الدلال: إن زيارة الوفد البرلماني إلى أحد المخيمات العشوائية وتوزيع المساعدات على قاطنيھا بالتنسيق مع جمعية الھلال الأحمر الكويتية يأتي ضمن سلسلة الجھود الإنسانية التي تقوم بھا الكويت سواء عبر المؤسسات الرسمية أو الشعبية، كما أنھا تعبر عن حالة من التعاضد والتآزر مع الأشقاء.

وأعرب عن الأمل في أن تنتھي المعاناة الإنسانية للاجئين بعودتھم إلى أوطانھم، وأن تزال المحنة عنھم في أقرب وقت ممكن، مثمناً الجھود التي يقوم بھا الأردن قيادة وحكومة وشعباً في استضافة اللاجئين وتقديم الدعم لھم.

من ناحيته، أعرب النائب خليل أبل عن شعوره بـ”الأسى والحسرة” تجاه ما بلغته أوضاع اللاجئين السوريين في المنطقة، مبدياً تأثره الكبير لما آلت إليه الأوضاع في المنطقة العربية جراء ھذه الأزمة.

وأشاد بجھود جمعيات النفع العام الكويتية وفي مقدمتھا الھلال الأحمر، مؤكداً أھمية إيلاء ھذه الجمعيات الأھمية التشريعية اللازمة ومنحھا الإطار القانوني الداعم لجھودھا الإغاثية التي وصفھا باللافتة.

وثمن الدور الذي يقوم بھ الأردن في استضافة اللاجئين وتوفير التسھيلات الضرورية لھم بالتعاون مع المنظمات الإنسانية والدول المانحة.

وقام وفد جمعية الھلال الأحمر الكويتية برئاسة أمين عام الجمعية مھا البرجس بتوزيع مساعدات على 500 أسرة لاجئة سورية تقطن أحد المخيمات العشوائية في ضواحي العاصمة عمَّان بالتعاون مع الھلال الأحمر الأردني، وبمشاركة الوفد البرلماني وسفير الكويت لدى الأردن عزيز الديحاني.

ووصل وفد الشعبة البرلمانية الكويتية إلى العاصمة عمَّان يوم أول الخميس برئاسة رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم، وعضوية النواب راكان النصف، ود. عودة الرويعي، ومحمد الدلال، ود. خليل أبل، وعلي الدقباسي، والحميدي السبيعي، وأمين عام مجلس الأمة علام الكندري، وذلك للمشاركة في المؤتمر الـ29 للاتحاد البرلماني العربي غداً الأحد.

Exit mobile version