السودان.. تفريق متظاهرين في عدد من أحياء الخرطوم

فرقت السلطات السودانية تظاهرات خرجت عقب صلاة الجمعة في عدد من أحياء العاصمة الخرطوم، دعا إليها تجمع المهنيين السودانيين وتحالفات المعارضة‎.

وأفاد شهود عيان لـ”الأناضول” أن عشرات المتظاهرين خرجوا في حي “ود نوباوي”، بمدينة أم درمان، غربي الخرطوم، رافعين شعارات تطالب بـ “إسقاط حكومة الرئيس عمر البشير”.

وأضاف الشهود أن الشرطة والقوات الأمنية أطلقت الغاز المسيل للدموع لتفريق المحتجين.

فيما تداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، صورا وفيديوهات لتظاهرات في مدينتي “كرمة”، في الولاية الشمالية (شمال)، و”خشم القربة”، في ولاية كسلا (شرق)، وأحياء “الكلاكلة” و”جبرة” و”اللاماب” جنوبي الخرطوم.

وفي 22 فبراير الماضي، أعلن الرئيس السوداني، حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد لمدة عام، وحل حكومة الوفاق الوطني وحكومات الولايات.

كما طلب البشير، من البرلمان تأجيل النظر في التعديلات الدستورية، ضمن سلسلة تغييرات وقرارات يبدو أنها خطوات نحو إعادة ترتيب البيت الداخلي، وتهدئة لغة الخطاب مع المعارضة، بعد توصيفات سابقة لفئات من المحتجين من قبيل “الخونة” و”المتمردين”.

جاء ذلك في خطاب للرئيس البشير، دعا فيه أيضا جميع الأحزاب السياسية والحركات المسلحة والشباب إلى الحوار من أجل الخروج من الأزمة الحالية التي تمر بها البلاد.

ومنذ 19 ديسمبر الماضي، تشهد مدن عدة احتجاجات منددة بالغلاء، ومطالبة بتنحي البشير، صاحبتها أعمال عنف أسفرت عن سقوط 32 قتيلاً، وفق آخر إحصاء حكومي، فيما قالت منظمة العفو الدولية، في 11 فبراير الماضي: إن العدد بلغ 51 قتيلاً.

Exit mobile version