المسباح والرميضي والعبد الجليل يستعرضون المطبوعات الكويتية التاريخية

أقامت مكتبة ذات السلاسل مساء اليوم ندوة بعنوان المطبوعات الكويتية التاريخية، شارك فيها الأساتذة صالح المسباح، وطلال الرميضي، وفهد العبدالجليل.
وقال الاستاذ صالح المسباح: إن الكويتيين على مدى أربعة قرون قد جبلوا على نسخ المخطوطات.. ولعدم وجود مطابع في الكويت في ذلك الوقت طبع الكويتيون كتبهم في الهند وبغداد وبلاد الشام.
وفي 1947 جلبت المطابع إلى الكويت ولكن بعد عام واحد اشترتها عائلة الغربلي وطبعت عام 1948م أول مجلة وهي “الطالب”
وأسست عام 1954م أول مجلة رسمية وهي مجلة كويت اليوم الرسمية.
وأول من قام بطبع الكتب أحمد الإبراهيم في عام 1880م
وأول مكتبه تجارية أسسها حمد الرويح وأول مكتبه خاصة أسسها الشيخ ناصر بن مبارك الصباح، وهو كفيف ومن العلماء.
وكان من أكثر العلماء حرصاً على اقتناء الكتب الشيخ عبدالله خلف الدحيان.
وصدر كتاب “صفحات من تاريخ الكويت” للشيخ يوسف بن عيسى القناعي.
وأشهر من كتب في تاريخ الكويت هو عبدالعزيز الرشيد وأصدر مجلة الكويت في القاهرة.
ولا يفوتنا أن نذكر الشيخ عبدالله النوري يرحمه الله الذي ألف العديد من الكتب المهمة منها “تاريخ التعليم في الكويت”.
وقال الأستاذ فهد العبدالجليل وهو متخصص في المراجع الأجنبية: في عام 1959م شكلت لجنة لتدوين تاريخ الكويت برئاسة سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه وطبعت كتاب “تاريخ الكويت” للدكتور أحمد بو حاكمة وهو أحد أعضاء اللجنة آنذاك.
وأضاف أن في المكتبات البريطانية والأمريكية العديد من المصادر التاريخية.
وبين أن الرحالة الدنماركي “نيبور” زار سواحل الخليج، وزار جزيرة “خرج” وأخذ معلومات عن الكويت من حاكم “خرج” الهولندي وألف كتاب ( وصف أقاليم الخليج )، وقال عن شعب الكويت: “شعب منتج”، وبين أن الكويت تمتلك 800 سفينة جلها للغوص وهو أول من ذكر اسم الكويت عام 1780، كذلك أول من أعد خريطة للكويت.
وأضاف العبد الجليل: هناك كتاب ( رحلة من إنجلترا للهند ) وهذا الكتاب طبع 1773م، وقابل المؤلف شيخ الكويت وقد كانت المقابلة في جزيرة “خرج”.
وهناك كتاب باسم “رحلة إلى المدائن والخليج” ومؤلف الكتاب جيمس برمنجهام زار الكويت وقال إن الكويتيين تجار بالفطرة وإنه عندما كانت دول تخضع للاحتلال كانت الكويت مستقلة.

وقال الأستاذ طلال الرميضي أمين عام رابطة الأدباء: إن لدينا الكثير من الشعراء الذين وثقوا التاريخ الكويتي أمثال عبدالله الفرج، وقد صدر له ديوان عام 1919م، والمؤرخ الشاعر عبدالله الحاتم، والشاعر سليمان الهويدي وله كتاب بعنوان “مجالس العرب” وهناك شخص اسمه عبدالله الناصر الصالح أصدر العديد من دواوين الشعر لكثير من الشعراء.

Exit mobile version