الحلبوسي: العراق لن يستطیع الاستغناء عن التواجد العسكري الأمریكي

ألمح رئیس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي إلى أن بلاده لن تستطیع الاستغناء عن التواجد العسكري الأمریكي لما یقدمھ من “دعم كبیر” في محاربة الإرھاب.

وقال الحلبوسي في مداخلة خلال ملتقى حواري سنوي العاصمة العراقية بغداد: إنه تلقى بالفعل مقترح قانون من عدد من النواب یتعلق بتحدید التواجد العسكري الأمريكي في العراق، مشیراً إلى أن المجلس سیناقش المقترح في الفصل التشریعي المقبل، إلا أنھ رأى أن ھذا الملف من اختصاص الحكومة الاتحادیة والقیادة العامة للقوات المسلحة، وھي التي تحدد ما إذا كانت البلاد قادرة بالفعل على الاستغناء عن الدعم الدولي أم لا.

وأضاف أن العراق بحاجة إلى سنوات لیستعید الاستقرار بشكل كامل قبل التفكیر بطبیعة العلاقة مع تلك القوات، مؤكداً أن بلاده قدمت الكثیر من التضحیات والخسائر في البنى التحتیة، وھي غیر مستعدة لانتكاسة جدیدة.

وأوضح أن قوات التحالف الدولي تمتلك قدرات استخباریة وعسكریة كبیرة تفوق ما تمتلكھ القوات العراقیة، وھو ما یحتاجھ العراق حالیاً لمواصلة الحرب ضد الإرھاب.

ولفت في ھذا الصدد إلى حادثة وقعت في محافظة الأنبار عندما كان محافظاً لھا حین قدمت القوات الأمریكیة معلومات عن تواجد عناصر “إرھابیة” في مناطق صحراویة لم تكن القوات العراقیة قادرة على العثور علیھم وحدھا.

وشدد في ختام المداخلة على أن بلاده بحاجة لأن تكون محطة التقاء ولیست محطة تصادم بین القوى، وأن تعمق علاقاتھا بمحیطھا العربي والإقلیمي والدولي.

Exit mobile version