تراجع ورادات اليابان من النفط الكويتي لأول مرة في ثلاثة أشهر

 أظهرت بيانات رسمية يوم الخميس أن ورادات اليابان من النفط الخام الكويتي تراجعت في ديسمبر الماضي بنسبة 8ر29 بالمئة مقارنة بنفس الفترة من العام السابق لتصل إلى 06ر5 مليون برميل أي ما يعادل 163 ألف برميل يوميا ما يمثل أول انخفاض في ثلاثة أشهر.

وأشارت البيانات التي أصدرتها الوكالة اليابانية للموارد الطبيعية والطاقة ضمن تقرير أولي إلى أن الواردات من الكويت شكلت 5ر5 بالمئة من إجمالي واردات البلاد من النفط الخام مشيرا إلى أن الكويت جاءت في المرتبة الخامسة كأكبر مزود للنفط لليابان.

وقالت البيانات أن إجمالي الواردات من النفط الخام انخفض بنسبة 15 بالمئة على أساس سنوي ليصل إلى ثلاثة ملايين برميل يوميا ما يشكل تراجعا للشهر الثاني على التوالي في اليابان وهي ثالث أكبر مستهلك للنفط في العالم بعد الولايات المتحدة والصين.

كما شكلت شحنات النفط الخام من الشرق الأوسط 7ر86 بالمئة من إجمالي واردات اليابان بانخفاض بلغ 3ر0 بالمئة مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

واحتفظت المملكة العربية السعودية بصدارة قائمة مزودي اليابان بالنفط الخام لكن الواردات من المملكة تقلصت بنسبة 1ر10 مقارنة بالعام السابق لتصل إلى 27ر1 برميل فيما حلت الإمارات العربية المتحدة في المرتبة الثانية بواقع 735 ألف برميل يوميا بانخفاض بلغ 4ر19 بالمئة.

واحتلت قطر المرتبة الثالثة بواقع 284 ألف برميل يوميا بينما جاءت الولايات المتحدة في المرتبة الرابعة بمعدل 199 ألف برميل يوميا. 

 
Exit mobile version