وفاة محامي الرئيس مرسي.. اليساري محمد الدماطي

اليساري محمد الدماطي، محامي محمد مرسي

توفي، مساء الإثنين، اليساري محمد الدماطي، محامي د. محمد مرسي، أول رئيس مدني منتخب ديمقراطياً بمصر، وأحد أبرز المحامين المدافعين عن الحريات.

ونعت أسرة مرسي، في بيان، الدماطي، قائلة: إنه “صاحب التاريخ المشرف”، مقدمة العزاء إلى محامي مصر.

ودعت الله أن “يتغمد الفقيد بواسع رحمته، وأن يجعل مثواه الفردوس الأعلى وأن يلهم ذويه الصبر والسلوان”.

وأكد عبدالمنعم عبدالمقصود، رئيس هيئة الدفاع عن مرسي، لـ”الأناضول”، نبأ وفاة الدماطي، مشيراً إلى أن صلاة الجنازة على الفقيد ظهر الثلاثاء من محافظة الشرقية (دلتا النيل/ شمال).

وشغل الدماطي سابقاً مناصب حقوقية عدة، منها، رئيس لجنة الحريات ووكيل نقابة المحامين، ونائب رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان.

ومنذ بداية محاكمته في عام 2014م، كان الدماطي أبرز المحامين المدافعين عن مرسي، والمتحدث باسم هيئة الدفاع.

ونعت نقابة المحاميين، الدماطي، فيما اعتبره عدد كبير من محاميّ مصر في تغريدات وتدوينات، أيقونة للحريات وفارساً للمظلومين ومناصراً بارزاً للحقوق.

وقد نشر عبدالله، نجل الرئيس مرسي، بيان نعي عبر صفحته، والذي جاء نصه: عَزاءْ واجِب.. إنا لله وإنا إليه راجعون.. تتقدم أسرة الرئيس محمد مرسي.. بخالص العزاء والمواساة إلى أسرة المحامي والمناضل الأستاذ محمد الدماطي ورئيس هيئة الدفاع عن الرئيس محمد مرسي وصاحب التاريخ المشرف في الدفاع عن المعتقلين السياسيين ونتقدم بالعزاء إلي محامين مصر الشرفاء سائلين الله تعالى أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته، وأن يجعل مثواه الفردوس الأعلى من الجنة مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقاً وأن يلهم ذويه الصبر والسلوان».

وأعلن المحامي المصري عمرو عبدالسلام، وفاة الدماطي عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، وقال: إنا لله وإنا إليه راجعون، توفي إلى رحمة الله تعالى أستاذنا الكبير المستشار محمد الدماطي، المحامي وكيل النقابة العامة للمحامين سابقاً.

ونعى عدد كبير من المحامين الدماطي الذي شغل منصب وكيل نقابة المحامين سابقًا، وكان أبرز المدافعين عن الإسلاميين عامة والإخوان خاصة بعد عزلهم من السلطة، على الرغم من أنه «يساري» لا يؤمن بفكرهم إلا أنه كان أبرز المدافعين عنهم.

Exit mobile version