د.شفيق الغبرا: النظام السوري ارتكب جرماً تاريخياً بحق شعب آمن

أكد استاذ العلوم السياسية بجامعة الكويت د.شفيق الغبرا، أن النظام السوري لم ينتصر بقتله مئات الآلاف من شعبه وتهجير ملايين السوريين، مشدداً على أن النظام ارتكب جرماً تاريخياً بحق شعب آمن، وسيبقى هذا النوع من الفتك، اراد النظام أم لم يرد، سيلاحقه كما ويلاحق كل نظام يمارس لعبة الموت ضد شعب طالب بحقوقه

وقال الغبرا في سلسلة تغريدات عبر حسابه على «تويتر»: إنه لا فرق بين الشعب الفرنسي والشعب السوري من حيث استخدام الشارع لطرح مطالب وحقوق، لكن الفارق في بين فرنسا وسوريا في بدايات الثورة مرتبط باستخدام الجيش بصورة مفرطة في الشأن الداخلي لمنع تحقيق المطالب. فبينما لا تستطيع فرنسا قتل المتظاهرين، ولو فعلت ستقوم الدنيا ولن تقعد،

وأضاف: «لن تنجح سوريا في المرحلة القادمة باعادة خلق وبناء سوريا التي ثار الناس عليها، بل لو عاد النظام لأسلوب التصفيات ولقوانين الطوارئ ستعود الناس لحراكها. ولو استمر النظام وبالإصرار على تغييب الحقوق وحق التمثيل سيجد نفسه في مأزق مستمر».

وشدد على أن الانتصار الحقيقي يمكن قياسه لو نجح النظام الراهن في سوريا بالتعلم من تجاربه، ونجح في دعوة المعارضة بتنوعيها لحوار عميق وصادق، ولو نجح في تطوير معادلة دستورية وقام ببناء دولة المواطن ودولة الحقوق والحريات بما يؤدي لانسحاب الرئيس من الحياة السياسية لقاء ضمانات وحلول.

وأضاف: «الشعب السوري سيبحث عن طرق جديدة ومختلفة لتحقيق مطالبه في التغير والحريات والحقوق والمبادئ الدستورية، فهو لن يتوقف عن تأكيد طموحه بحياة كريمة خالية من القمع والفساد والديكتاتورية. لم تعد الطريقة القديمة التي اتبعها النظام قبل الثورة قابلة للاستمرار».

Exit mobile version