أبرز الأحداث الخاصة بالمساعدات الإنسانية للكويت لعام 2018

انطلاقاً من مبادئھا الإسلامیة والإنسانیة، واصلت الكویت في عام 2018 مسیرتھا الرائدة في دعم العمل الخیري والإنساني بإطلاق العدید من حملات الإغاثة وقوافل المساعدات لإنقاذ آلاف المنكوبین في مختلف أنحاء العالم تنفیذاً للتوجیھات السامیة لسمو أمیر البلاد الشیخ صباح الأحمد الجابر الصباح في ھذا المجال.

فیما یلي تقریر حول أبرز الأحداث الخاصة بمساعدات الكویت لعام 2018:

2 ینایر: الكویت تقدم دفعة جدیدة من المولدات الكھربائیة للقطاع الصحي بالیمن في إطار حملة “الكویت إلى جانبكم”.

8 ینایر: جمعیة الھلال الأحمر الكویتیة تتكفل بعلاج عدد من مرضى غسیل الكلى من النازحین السوریین في لبنان.

10 ینایر: الھیئة الخیریة الإسلامیة العالمیة تطلق حملة “جسد واحد” الھادفة لتخفیف معاناة المتضررین في مخیمات اللاجئین السوریین والفلسطینیین.

10 ینایر: جمعیة الھلال الأحمر تسیر خمس شاحنات محملة بـ90 طناً من المساعدات الإغاثیة والغذائیة للشعب الیمني.

12 ینایر: الكویت تتبرع بـ165 ألف دولار لإنشاء مركز لتعلیم اللغة العربیة في صربیا.

14 ینایر: جمعیة الرحمة العالمیة التابعة لجمعیة الإصلاح الاجتماعي الكویتیة (سابقاً)، تعلن تسییر قافلتین إغاثیتین إلى اللاجئین السوریین في تركیا.

17 ینایر: الجمعیة الكویتیة لمساعدة الطلبة تفتتح مكتبة الكویت الإلكترونیة في مركز الحسین للسرطان بالأردن.

18 ینایر: جمعیة الھلال الأحمر توزع مساعدات إغاثیة لمساعدة النازحین في جنوب السودان لمواجھة المجاعة.

29 ینایر: جمعیة الھلال الأحمر تفتتح “قریة الكویت الإنسانیة” في الفلبین.

30 ینایر: الھلال الأحمر یقدم مساعدات للنازحین من بركان “مایون” في الفلبین.

5 فبرایر: جمعیة الھلال الأحمر وجمعیة العون المباشر توقعان اتفاقیة تعاون في مجال العمل الإنساني.

7 فبرایر: الھلال الأحمر توقع اتفاقیة تعاون مع بیت التمویل الكویتي (بیتك) لدعم الأیتام السوریین في تركیا.

8 فبرایر: جمعیة الھلال الأحمر تتبرع بثلاث عیادات متنقلة للنازحین العراقیین في مناطق النزوح المتضررة في العراق.

12 فبرایر: مؤتمر “المنظمات غیر الحكومیة” یخرج بتعھدات بقیمة 335 ملیون دولار لدعم الوضع الإنساني في العراق.

14 فبرایر: مؤتمر “إعمار العراق” یختتم أعمالھ في الكویت بإسھامات قدرھا 30 ملیار دولار.

22 فبرایر: جمعیة الھلال الأحمر الكویتي تنظم حملة تبرعات نقدیة لإغاثة أبناء الغوطة في سوریة.

3 مارس: جمعیة الھلال الأحمر تفتتح 50 بئراً لسقیا 50 قریة في النیجر.

15 مارس: جمعیة الھلال الأحمر تطلق حملة لجمع التبرعات لإغاثة المحاصرین في الغوطة الشرقیة بسوریة.

20 مارس: جمعیة الھلال الأحمر الكویتي توزع مساعدات إغاثیة على لاجئي الروھنجیا في بنجلادیش.

4 أبریل: جمعیة الھلال الأحمر الكویتیة ونظیرتھا في طاجیكستان توقعان مذكرة تفاھم لتحقیق الشراكة بینھما في المجال الإنساني والتأھب للتعامل مع الكوارث والإغاثة والمشاریع وتوطید العلاقات الثنائیة.

26 أبریل: الكویت تقیم مخیماً جراحیاً طبیاً في جمھوریة بنین للمساعدة على تأمین علاج العدید من الحالات الطبیة في مجالات مختلفة.

27 أبریل: رئیس مجلس إدارة جمعیة الھلال الأحمر الكویتي د. ھلال السایر یفتتح مشروع “دار” للیتیمات السوریات في بلدة الریحانیة بمدینة ھطاي جنوب تركیا.

10 مایو: جمعیة الھلال الأحمر الكویتي تقدم مساعدات طبیة عاجلة للمستشفیات الفلسطینیة في قطاع غزة.

14 مایو: جمعیة الھلال الأحمر الكویتي تبدأ حملة توزیع المساعدات الغذائیة لشھر رمضان على الأسر المتعففة في الكویت.

16 مایو: جمعیة الھلال الأحمر الكویتي توقع اتفاقیة تعاون مع برنامج الأغذیة العالمي لتوفیر الأمن الغذائي الإنساني للاجئي الروھنجيا ودعم المحتاجین من الشعب البنجلادیشي.

25 مایو: جمعیة الھلال الأحمر الكویتي تقدم مساعدات إنسانیة عاجلة للمتضررین في أرخبیل سقطرى الیمني نتیجة إعصار “ماكونو” وما خلفھ من أضرار بشریة ومادیة على الجزیرة المنكوبة.

2 یونیو: جمعیة الھلال الأحمر الكویتي ترسل الدفعة الثانیة من المعونات الإنسانیة للشعب الیمني في أرخبیل سقطرى.

5 یونیو: جمعیة الھلال الأحمر الكویتي ترسل الدفعة الثالثة من المعونات الإنسانیة للشعب الیمني في أرخبیل سقطرى.

3 یولیو: جمعیة الھلال الأحمر الكویتي توزع 2000 سلة غذائیة على النازحین العراقیین في محافظة البصرة جنوبي العراق.

21 یولیو: الجمعیة الكویتیة للإغاثة توزع 860 سلة غذائیة في جزیرة سقطرى الیمنیة ضمن حملة “الكویت بجانبكم”.

22 یولیو: بناء على توجیھات كریمة من سمو أمیر البلاد.. الكویت تتبرع بـ17 مولداً كھربائیاً متنقلاً بطاقة إجمالیة تبلغ 30 ألف كیلو واط إلى مدینة البصرة العراقیة.

26 یولیو: دولة الكویت تقدم شحنات من الوقود (كازاویل) إلى العراق بھدف التخفیف من معاناة الشعب العراقي بتشغیل محطات الكھرباء والماء المتوقفة لا سیما في محافظة البصرة الجنوبیة.

29 یولیو: وزارة الشؤون الاجتماعیة والعمل الكویتیة تعلن أن حصیلة جمع تبرعات مشروع الـ15 لشھر رمضان 2018 بلغت

51.8 ملیون دینار كویتي (نحو 168.2 ملیون دولار) بمشاركة 31 ھیئة وجمعیة خیریة.

31 یولیو: وزیر الصحة الكویتي د. باسل الصباح یؤكد أن دولة الكویت قدمت 59 ملیون دولار على ھیئة مساعدات طبیة للشعب الیمني لمواجھة أزمتھ الإنسانیة.

3 أغسطس: الجمعیة الكویتیة للإغاثة توزع 2554 سلة غذائیة وأكثر من 4 آلاف تنكر میاه على أھالي محافظة الحدیدة الیمنیة ضمن حملة “الكویت بجانبكم”.

4 أغسطس: دولة الكویت تسلم مبلغ 50 ملیون دولار إلى برنامج الأغذیة العالمي إیفاء منھا بتعھداتھا للشعب الیمني الشقیق.

11 أغسطس: دولة الكویت تقدم 50 ملیون دولار لتوفیر المساعدات الغذائیة الطارئة في الیمن من خلال برنامج الأغذیة العالمي التابع للأمم المتحدة.

12 أغسطس: المدیر العام للمنظمة الدولیة للھجرة ولیام سوینغ یعرب عن شكره الجزیل لصاحب السمو أمیر البلاد الشیخ صباح الأحمد الجابر الصباح على ما قدمھ من دعم ومساعدات إنسانیة للمحتاجین في مختلف أنحاء العالم.

24 أغسطس: الكویت تقدم مساعدة إغاثیة إلى جمھوریة فانواتو بقیمة نصف ملیون دولار (150 ألف دینار كویتي تقریباً).

1 سبتمبر: جمعیة الھلال الأحمر الكویتي تطلق حملة “تبرع لتعلیمھم”؛ بھدف مساعدة أكثر من 5 آلاف طالب وطالبة داخل البلاد على دفع تكالیف الرسوم الدراسیة.

3 سبتمبر: الھلال الأحمر الكویتي یوزع مساعدات غذائیة عاجلة في منطقة الحوض الشرقي في موریتانیا إضافة إلى توزیع لحوم 200 أضحیة.

5 سبتمبر: جمعیة الرحمة العالمیة الكویتیة توزع لحوم الأضاحي على المحتاجین في السودان بتكلفة إجمالیة بلغت 30 ألف دینار كویتي.

16 سبتمبر: بیت الزكاة الكویتي یعلن أن إجمالي عدد “الأضاحي” الخارجیة لھذا العام وصل إلى 8563 أضحیة تم تنفیذھا في 29 دولة عربیة وإسلامیة.

20 سبتمبر: مفوضیة الأمم المتحدة لشؤون اللاجئین تشید بمساھمات دولة الكویت السخیة في معالجة القضایا الإنسانیة على مستوى العالم من خلال قیادتھا الحكیمة وتمویل الصندوق الكویتي للتنمیة.

30 سبتمبر: جمعیة الھلال الأحمر الكویتي تبدأ حملة توزیع المساعدات الغذائیة والأجھزة الكھربائیة والملابس على الأسر المتعففة في البلاد.

6 أكتوبر: البنك الكویتي للطعام یعلن قیامھ بالتنسیق مع بنوك الطعام في دول العالم الإسلامي لإنشاء اتحاد دولي یھدف لتنفیذ مبادرة “العالم بلا جوع من بلاد الإنسانیة”.

6 أكتوبر: بیت الزكاة الكویتي یفتتح مجمع “مدارس غراس الأمل” لتعلیم اللاجئین السوریین في بلدة سعدنایل بمنطقة البقاع شرقي لبنان.

1 نوفمبر: الحملة الوطنیة للتوعیة بمرض السرطان (كان) تبدأ مھمة إنسانیة في موریتانیا بمشاركة مجموعة من الأطباء والإعلامیین والمتطوعین والدعاة.

1 نوفمبر: الكویت تفتتح مركزاً طبیاً خاصاً لإجراء العملیات الجراحیة في أحد مستشفیات علاج السرطان في العاصمة البلغاریة صوفیا.

3 نوفمبر: الجمعیة الكویتیة للإغاثة تدشن حملتھا الإغاثیة الكبرى الثانیة لمساعدة نازحي مدینة الحدیدة بمحافظة عدن الیمنیة، وذلك ضمن المرحلة الثانیة من حملة “الكویت إلى جانبكم”.

3 نوفمبر: المفوضیة السامیة للأمم المتحدة لشؤون اللاجئین في الكویت تطلق حملة “معاً لنعید الأمل للأطفال اللاجئین” بالتعاون مع القطاع الخاص.

4 نوفمبر: جمعیة الھلال الأحمر الكویتیة تطلق حملة “الشتاء الدافئ” لمساعدة الأسر السوریة في دول الجوار لسوریة.

7 نوفمبر: جمعیة النجاة الخیریة الكویتیة تفتتح “دار محمد الأیوب” للیتیمات السوریات في جنوب تركیا.

7 نوفمبر: جمعیة السلام للأعمال الإنسانیة والخیریة الكویتیة تطلق حملة “شاحنات الكویت” الإغاثیة لمساعدة المتضررین في سوریة والیمن.

12 نوفمبر: جمعیة الھلال الأحمر الكویتیة تتبرع بمبلغ ملیون دولار أمریكي لدعم مشاریع تمكین المرأة في دول آسیا والمحیط الھادئ.

13 نوفمبر: البنك الكویتي للطعام یطلق حملة “نحفظھا لتدوم” بالتعاون مع مؤسسة الكویت للتقدم العلمي لنشر التوعیة وتقلیل الھدر في الطعام.

13 نوفمبر: جمعیة الھلال الأحمر الكویتي توقع اتفاقیة تعاون مع نظیرتھا الأفغانیة لدعم مشروع معالجة مرضى العیوب الخلقیة في القلب لأطفال أفغان.

13 نوفمبر: الھیئة الخیریة الإسلامیة العالمیة توقع اتفاقیة تعاون مع فریق البحث والإنقاذ الكویتي التطوعي لدعم أنشطة الفریق التطوعیة.

15 نوفمبر: دولة الكویت تسلم مساھمتھا لدعم وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغیل اللاجئین الفلسطینیین (أونروا) بقیمة 42 ملیون دولار (حوالي 12.700 ملیون دینار كویتي).

17 نوفمبر: جمعیة السلام الكویتیة للأعمال الخیریة والإنسانیة تسیر 105 شاحنات محملة بالمواد الإغاثیة ضمن حملة “شاحنات صباح الإنسانیة” إلى الیمن وسوریة.

20 نوفمبر: جمعیة الھلال الأحمر الكویتي تبدأ بتوزیع كسوة الشتاء على 220 أسرة محتاجة داخل البلاد.

25 نوفمبر: البنك الكویتي للطعام والإغاثة یطلق مشروعھ الخیري “كسوة الشتاء” الذي یغطي آلاف الأسر المتعففة والفقیرة والمحتاجة.

26 نوفمبر: دولة الكویت تستضیف المؤتمر السنوي الثامن للشراكة الفعالة وتبادل المعلومات المعنون “إنسانیة واحدة ضد الجوع” الذي تعھد بتقدیم ملیاري وجبة لإطعام الفقراء حول العالم.

4 دیسمبر: فریق الشفاء الإنساني الكویتي یصل إلى مدینة ھطاي التركیة لإجراء العملیات الجراحیة وتقدیم الإغاثة الطبیة للاجئین السوریین.

4 دیسمبر: البنك الكویتي للطعام والإغاثة یطلق مشروعھ الخیري “كفالة یتیم” الذي یستھدف تغطیة احتیاجات 1000 یتیم داخل الكویت وخارجھا.

8 دیسمبر: جمعیة النجاة الخیریة الكویتیة وجمعیة المحامین الكویتیة تقدمان مساعدات إنسانیة على اللاجئین السوریین في مدینة شانلي أورفا جنوبي تركیا.

12 دیسمبر: دولة الكویت تساھم بمبلغ ملیون دولار أمریكي دعماً لبرنامج مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئین.

20 دیسمبر: جمعیة الھلال الأحمر الكویتي تستضیف الاجتماع الـ14 للجنة رؤساء ھیئات وجمعیات الھلال الأحمر بدول مجلس التعاون لدول الخلیج العربیة.

22 دیسمبر: جمعیة الھلال الأحمر الكویتي تبدأ حملة توزیع 3300 حقیبة شتویة على العمال العاملین في القطاعات الصناعیة والتجاریة في البلاد.

Exit mobile version