فلكي كويتي: 22 ديسمبر الانقلاب الشتوي وأقصر نهار بالسنة

قال الفلكي والمؤرخ الكویتي عادل السعدون: إن یوم السبت الموافق 22 دیسمبر سیكون أطول لیل في السنة، حیث یبلغ طوله 13 ساعة و44 دقیقة وثانیة واحدة، وسیكون أقصر نھار بطول 10 ساعات و15 دقیقة و59 ثانیة، وفي ھذا الیوم سیحدث الانقلاب الشتوي.

وأضاف السعدون لـ”وكالة الأنباء الكویتیة” (كونا)، الیوم الأربعاء: إنه في 22 دیسمبر ستتعامد الشمس على مدار الجدي بمیل 23 درجة و26 دقیقة جنوباً، أما ارتفاعھا عن خط الأفق الكویتي عند الزوال (وقت الظھر) فسیكون 38 درجة و3 دقائق، وھو منخفض جداً قیاساً بارتفاعھا عند الانقلاب الصیفي في 22 یونیو الذي یكون 84 درجة.

وأوضح أن ذلك یفسر برودة الجو في ھذا الفصل، حیث تكون أشعة الشمس مائلة على الأرض وتفقد حرارتھا لأنھا تتوزع على مناطق أكبر علیھا، فیما لو كانت الأشعة ساقطة بشكل عمودي على الأرض كما یحدث في شھر یونیو والصیف.

وذكر أنه بعد ھذا الیوم سیزید طول النھار ویقصر اللیل تباعاً حتى یتعادلا في 21 مارس القادم، كما أنھ من ھذا الیوم یبدأ الصیف لدى الدول الواقعة جنوب خط الاستواء، ویبدأ الشتاء في الدول الواقعة شمالھ؛ حیث تغیب الشمس عن المناطق المجاورة للقطب الشمالي للأرض 6 أشھر، وتكون الشمس مشرقة وقریبة من الأفق 6 أشھر على المناطق المجاورة للقطب الجنوبي للكرة الأرضية.

Exit mobile version