جامعة الكویت: تسجیل براءة اختراع كویتي في أمریكا عن مشروع میكانیكي لسحب المقطورات

أعلنت جامعة الكویت تسجیل براءة جدیدة لاختراع كویتي في مكتب الاختراع بالولایات المتحدة الأمریكیة عن جھاز المساعدة في سحب المقطورات المیكانیكي.

وقالت الجامعة في بیان صحفي، الیوم السبت: إن الاختراع نتاج مشروع التخرج لطلبة قسم الھندسة المیكانیكیة في كلیة الھندسة والبترول بجامعة الكویت تحت إشراف د. خالد الھزاع.

وأضافت أن الفریق البحثي ضم خریجي قسم الھندسة المیكانیكیة وھم المھندسون الحسین عثمان، ومحمود حسین، وعبدالجلیل الشموتي، وعبدالله العنزي.

وأوضحت أن فكرة تصمیم الجھاز من شأنھا معالجة الصعوبة التي تواجه الأشخاص في تحمیل عربات القوارب والمقطورات المسحوبة خلف السیارات وتركیبھا على كرة القطر الموجودة خلف سیارات السحب.

ولفتت إلى معاناة الكثیر من الأشخاص لا سیما إذا كانت المقطورات المسحوبة ثقیلة ولا یمكن رفعھا أو تحریكھا بسھولة، كما قد یسبب خسائر مالیة نظراً إلى موضوع الدقة في إرجاع سیارة القطر في المكان المناسب وجعلھا تحت كرة القطر مباشرة.

وذكرت أنھ لحل ھذه المشكلة تم اختراع جھاز میكانیكي متحرك باتجاھین لموازاة كرة القطر مع المقطورة بطریقة سھلة ودون الحاجة إلى رفع المقطورة یدویاً.

وبینت أن الجھاز یتحرك أفقیاً وعمودیاً بواسطة بكرات میكانیكیة تسھل كثیراً عملیة القطر ورفع المقطورة إلى مستوى سیارة القطر كما یتمتع ھذا الجھاز بآلیة قفل الجھاز لتأمین السلامة أثناء قطر المركبة.

Exit mobile version