إيجورية ناجية تروي قصة تعذيبها في معسكرات الاعتقال الصينية

كشفت إحدى الناجيات من اقلية الأويجور عن التعذيب وإساءة المعاملة التي تحدثت عنها في أحد معسكرات الاعتقال التي تحتجز فيها الحكومة الصينية مئات الآلاف من الأقليات الدينية.

وقالت ميهريغول تورسون، التي كانت تتحدث إلى الصحفيين في واشنطن، إنها استجوبت لمدة أربعة أيام متتالية دون أن تنام، وتم حلق شعرها وتعرضت لفحص طبي شامل بعد إلقاء القبض عليها للمرة الثانية في الصين في عام 2017. وبعد أن ألقي القبض عليها للمرة الثالثة.

وقالت تورسون (29 عاما) للصحفيين في اجتماع في النادي القومي للصحافة اعتقدت أنني أفضل الموت من الاستمرار في هذا التعذيب وتوسلتهم لقتلي.

تقول جماعات حقوق الإنسان: إن الصين احتجزت ما يصل إلى مليوني شخص من الأويجور للترويج لما تسميه الحكومة “الوحدة العرقية” في أقصى غرب البلاد.

والاثنين الماضي، أصدر أكثر من 270 باحثًا من 26 دولة بيانًا لفت الانتباه إلى الانتهاكات الجماعية لحقوق الإنسان والهجمات المتعمدة على ثقافات السكان الأصليين في الصين.

وقال البيان: يتعرض هؤلاء المعتقلون ومعظمهم من الأويجور لأشكال من المراقبة والضغوط النفسية حيث يجبرون على ترك لغتهم الأصلية ومعتقداتهم الدينية وممارساتهم الثقافية. خارج المعسكرات، تتعرض أكثر من 10 ملايين من الأقليات المسلمة التركية في المنطقة لشبكة كثيفة من أنظمة المراقبة ونقاط التفتيش والمراقبة الشخصية التي تحد بشدة من جميع أشكال الحرية الشخصية.

انتقلت تورسون من الصين إلى مصر لدراسة اللغة الإنجليزية في إحدى الجامعات، والتقت بزوجها وأنجبت ثلاثة توائم. في عام 2015، سافرت تورسون إلى الصين لقضاء بعض الوقت مع أسرتها وتم احتجازها وفصلها عن أطفالها الرُضع على الفور. عندما تم الإفراج عن تورسون بعد ثلاثة أشهر، توفي أحد أطفالها الثلاثة، وأُصيب الآخران بمشاكل صحية. وقالت تورسون تم اعتقالها للمرة الثانية بعد حوالي عامين.

 وبعد عدة أشهر، تم احتجازها للمرة الثالثة وأمضت ثلاثة أشهر في زنزانة ضيقة وخانقة في السجن مع 60 امرأة أخرى، واضطرت إلى النوم بالتناوب، واستخدام المرحاض أمام الكاميرات الأمنية، وغناء الأغاني التي تشيد بالحزب الشيوعي الصيني.

وقالت تورسون إنها وغيرهم من السجناء أجبروا على تناول أدوية غير معروفة، بما في ذلك الحبوب التي تسببت في إغماءهم وسوائل بيضاء تسبب في نزيف بعض النساء وفقدان الحيض في حالات أخرى. وقالت تورسون إن تسع نساء من زنزانتها توفين خلال الأشهر الثلاثة التي قضتها هناك.

تذكرت تورسون، ذات يوم أنها اقتيدت إلى غرفة ووضعت على كرسي عال، وتم وضع ساقيها وذراعيها في مكانهما.

وقالت تورسون في بيان قرأه مترجم “وضعت السلطات شيئا يشبه الخوذة على رأسي وكلما صدمت بالكهرباء كان جسدي كله يهتز بعنف وأشعر بالألم في عروقي.”

“أنا لا أتذكر الباقي. خرجت الرغوة البيضاء من فمي، وبدأت أفقد وعيي، إن الكلمة الأخيرة التي سمعتها يقول هي أن كونك من الأويجور جريمة”.

وفي النهاية تم إطلاق سراحها وتمكنت من اصطحاب أطفالها إلى مصر، وبمجرد الوصول إلى القاهرة، اتصلت تورسون بالسلطات الأمريكية، وفي سبتمبر جاءت إلى الولايات المتحدة واستقرت في فرجينيا.

 لم ترد السفارة الصينية في واشنطن طلبًا للتعليق. ونفت السلطات الصينية وجود معسكرات الاعتقال، لكنها تقول إنه يتم إرسال مجرمين صغار إلى “مراكز تدريب التوظيف”.

وتشير تقديرات وزارة الخارجية الأمريكية إلى أنه منذ أبريل 2017، احتجزت الحكومة الصينية 800 ألف شخص ربما لأكثر من مليوني من الأويجور والقازاق وغيرهم من المسلمين في معسكرات إعادة التثقيف السياسي.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية: ستواصل الولايات المتحدة دعوة الصين إلى إنهاء هذه السياسات الهادفة وتحرير جميع المعتقلين بشكل تعسفي”. نحن ملتزمون بتعزيز المساءلة لأولئك الذين يرتكبون انتهاكات لحقوق الإنسان، من خلال النظر في اتخاذ تدابير محددة ضد المسؤولين في شينجيانج (تركستان الشرقية).

 

المصدر: موقع “تركستان تايمز”

Exit mobile version