الهيئة الخيرية تطلق نظاماً آلياً لاستقبال وإدارة المنح والمشاريع الإنسانية

 

– د. المعتوق: التطبيق الإلكتروني الجديد للارتقاء بأداء الهيئة مع شركائها وحوكمة نظامها الإداري

 

دشنت الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية نظاماً آلياً خاصاً للمنح على الرابط الإلكتروني http://fund.iico.org/ بقطاع المشاريع لتنظيم استقبال وإدارة طلبات الجمعيات الخيرية الخاصة بمشروعاتهم، بدءاً من تسجيل بياناتها وتقديم طلب الدعم والدراسة، ومروراً باعتماد الطلب أو رفضه، ووصولاً إلى متابعة صرف القيمة المعتمدة للمشروع، والوفاء بشروط الدعم.

وقال رئيس الهيئة الخيرية، المستشار بالديوان الأميري د. عبدالله المعتوق، في تصريح صحفي: إنه في اطار سعي الهيئة لتطوير خدماتها للشركاء الإنسانيين، فقد اعتمدت نظام المنح الإلكتروني لاستقبال طلبات دعم المشاريع المقدمة من الجمعيات والجهات المختلفة، سعياً إلى تحقيق غايتها في تنمية المجتمعات ومواجهة التحديات الإنسانية وفتح آفاق رحبة لشراكات فاعلة مع مختلف المؤسسات الإنسانية.

وأضاف د. المعتوق أن هذا التطور الجديد يصب في مسار تحديث وحوكمة النظام الإداري داخل الهيئة، على صعيد تطوير آلية استقبال طلبات الدعم والمساعدات وإنفاذ المشاريع الخيرية التي تقدم عن طريق الجهات العاملة مع الهيئة، كما يساعد في الحصول على أفضل ممارسات لإنفاذ المشاريع.

وتابع قائلاً: إن من دوافع هذا التطبيق الإلكتروني الجديد العمل على الارتقاء بأداء العمل الخيري والإنساني في الهيئة مع شركائها، ومتابعة وتوثيق إنفاذ المشاريع الخيرية وفق أحدث النظم، والمساهمة في تطوير قنوات الاتصال بين الهيئة وشركائها في العمل الإنساني، فضلاً عن إبراز الوجه الإنساني الـمشرق لدولة الكويت من خلال تمكين المجتمعات المستهدفة لتنفيذ الـمشاريع والبرامج التنموية.

وحول آلية المشروع، قال د. المعتوق: إن الجهة الخيرية معنية بالتسجيل لدى الهيئة عن طريق النظام الآلي، وبدورها ستعمل الهيئة على تقييم الجهة الطالبة للدعم حسب الشروط ومعايير اعتماد الجهات لدى الهيئة.

وأشار إلى أن الخطوة التالية تكمن في اعتماد تسجيل الجهة لدى الهيئة حال انطبقت عليها جميع الشروط، ومن ثم تقوم الجهة بتقديم دراسة المشروع الخيري حسب خطتها السنوية عن طريق النظام الإلكتروني، ليخضع مشروعها الخيري إلى التقويم حسب معايير اعتماد المشاريع الخيرية المعمول بها لدى الهيئة.

ولفت إلى أنه في حال اعتماد المشروع، من إحدى لجان الاعتماد بالهيئة يتم البدء بالإجراءات الإدارية مباشرة، وإشعار الجهة عند كل إجراء يتم اتخاذه عن طريق نظام المنح بواسطة البريد الإلكتروني.

وأعرب د. المعتوق عن أمله في أن يجسد النظام الآلي للمنح حلقة وصل فاعلة لتسهيل التعاون على إنفاذ المشاريع الخيرية والإنسانية وسرعة البت واتخاذ القرار الصحيح بشأن دراسات المشاريع المقدمة للهيئة، إلى جانب المساعدة في الحصول على دراسات متميزة وتنظيم وتسهيل التواصل مع شركاء العمل الخيري والإنساني داخل الكويت وخارجها.

يشار إلى أن الهيئة ترتبط بعلاقات وثيقة مع مختلف المنظمات المحلية والإقليمية والدولية الناشطة في الحقل الإنساني، وأنها تنفذ مشاريعها بالشراكة مع 120 منظمة منتشرة في جميع أنحاء العالم ومعتمدة من وزارة الخارجية الكويتية.

Exit mobile version