محمد بن سلمان: قطر تمتلك اقتصاداً قوياً

أبدى ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، تفاؤله، باقتصادات المنطقة، مشيراً إلى أنها تسجل تطورات لافتة، “بما فيها قطر رغم اختلافنا معها”.

وقال: قطر تمتلك اقتصاداً قوياً ورغم خلافنا معها فستكون مختلفة تماماً بعد 5 سنوات.

جاءت تصريحات ابن سلمان، على هامش مشاركته في جلسة حوارية بمنتدى مستقبل الاستثمار، الذي بدأت أعماله، الثلاثاء الماضي، في العاصمة السعودية الرياض، ويستمر حتى اليوم الخميس.

وشارك على منصة الجلسة إلى جانب ولي العهد السعودي، كل من رئيس مجلس الوزراء اللبناني سعد الحريري، وولي العهد البحريني سلمان بن حمد آل خليفة.

وتعد تصريحات ولي العهد السعودي بشأن قطر، سابقة، منذ إعلان المملكة إلى جانب الإمارات والبحرين ومصر، مقاطعة الدوحة منذ يونيو 2017.

وقال ابن سلمان: حتى اقتصاد قطر قوي، وسيكون مختلفاً ومتطوراً بعد 5 سنوات.. دول المنطقة هي “أوروبا الجديدة” اقتصادياً.

وأشاد ولي العهد السعودي، بتطورات إمارة دبي بقيادة الشيخ محمد بن راشد، وقال: لقد رفع السقف ونستطيع أن نرى أبوظبي تحركت سريعاً وكذلك البحرين.

وذكر أن التطور الحاصل في دبي، “لا شيء عما سيحدث في الخمس سنوات القادمة في البحرين.. وكذلك الكويت والأردن وسلطنة عُمان.. مصر حققت 5% نمواً في اقتصادها، والبطالة تنخفض بتسارع كبير، وتزايدت وحدات الإسكان، ورأيت في مصر العمال يبكون لاستعادة مصر القوية العظمى”.

وبشأن اقتصاد بلاده، أشار ابن سلمان إلى أن الأرقام تتحدث عن نمو الاقتصاد السعودي الحقيقي، إذ تضاعفت الإيرادات غير النفطية ثلاث مرات خلال آخر عامين.

وأضاف أن بلاده أقرت موازنة في عام 2019 تفوق تريليون ريال سعودي (267 مليار دولار)، وسط تزايد في الإنفاق الرأسمالي والتشغيل.

وتوقع تحسن أرقام البطالة في العام القادم، لتصل إلى 7% بحلول عام 2030، مقارنة مع 12.9% في الربع الثاني من عام 2018.

Exit mobile version