“الصحة”: توفير 160 ألف طعم للأنفلونزا و100 ألف للالتهاب الرئوي

أعلنت وزارة الصحة الكویتیة، الیوم الإثنین، عن توفیر 160 ألف جرعة من طعم الأنفلونزا و100 ألف أخرى للالتھاب الرئوي ضمن فعالیات تطعیمات الشتاء التي تقوم بھا الوزارة للعام الثالث على التوالي.

وقالت الوكیل المساعد لشؤون الصحة العامة في الوزارة د. ماجدة القطان في تصریح صحفي على ھامش تدشین الفعالیات أنھ تم تجھیز 34 مركزاً وقائیاً بجمیع محافظات البلاد بمشاركة 75 طبیباً و330 ممرضة وفنیاً صحیاً من قطاع الصحة العامة فضلاً عن مشاركة 7 عیادات وعشرات العاملین بالخدمات الصحیة في وزارات الداخلیة والدفاع والنفط.

وأوضحت القطان أن حملات التطعیم ضد أمراض الشتاء (الأنفلونزا والنیموكوكل) ساھمت برفع نسبة تطعیم العاملین بالمجال الطبي من 700ر6 إلى 600ر14 شخص إلى جانب رفع معدل التطعیم لأمراض القلب والرئة من 400ر9 شخص إلى 700ر34 شخص.

وأضافت أن ھذه الحملات ساھمت أیضاً برفع معدل التطعیم لمرضى السكر من 100ر16 إلى 700ر34 كما أنھا ساھمت بخفض معدل الوفیات إلى أكثر من 50 بالمئة وخفض معدلات دخول المستشفیات بنسبة 25 بالمئة.

وأكدت حرص الوزارة منذ عام 2015 على وضع خطة وطنیة شاملة للتصدي لمرض الأنفلونزا بالتنسیق مع الھیئات الدولیة وعلى رأسھا منظمة الصحة العالمیة بھدف تغطیة الجوانب العلاجیة والتشخیصیة والوقائیة.

وبینت أن الخطة الوطنیة شملت القیام بأربع ندوات طبیة وعلمیة وأربع ورش طبیة لعلاج ومكافحة مرض الأنفلونزا حیث شارك فیھا أكثر من 900 من الأطباء والفنیین من جمیع القطاعات الطبیة بالوزارة والقطاع الخاص وبإشراف خبراء دولیین ومختصین من وزارة الصحة.

وأضافت القطان أن الخطة شملت أیضاً تنظیم ثلاث ورش عمل للعاملین بالصحة العامة حول كیفیة التصدي للتفشیات الوبائیة إلى جانب إصدار دلیل إرشادي عن إجراءات العلاج الطبي والاستخدامات الأمثل للمضادات الفیروسیة ودلیل آخر شامل للتطعیمات ضد الأنفونزا.

Exit mobile version