الغانم: دمجنا المقترحين الكويتي والأردني لمعالجة عجز موازنة “الأونروا”

قال رئیس مجلس الأمة مرزوق الغانم: إنه تم الاتفاق على دمج المقترحین الكویتي والأردني المتعلقین بمعالجة مشكلة العجز في موازنة وكالة “الأونروا” في بند طارئ واحد، مؤكداً أن ذلك یسھم في توحید الصفوف وزیادة فرصة فوزه خلال مؤتمر الاتحاد البرلماني الدولي.

جاء ذلك في تصریح صحفي للغانم عقب مشاركته في الاجتماعین التنسیقیین للمجموعتین العربیة والإسلامیة اللذین عقدا، الیوم الأحد، في جنیف على ھامش أعمال مؤتمر الاتحاد البرلماني الدولي الـ139.

وأضاف الغانم أنه تم دمج ھذین المقترحین في بند واحد بالتعاون مع الأشقاء بالمملكة الأردنية الھاشمیة لنوحد الصفوف في المجموعة الإسلامية والعربیة ولزیادة فرصة فوز ھذا البند الطارئ.

وأوضح أنه إذا تحقق فوز ھذا البند الطارئ رغم صعوبة ھذا الأمر فسیكون ثالث بند طارئ یقدم من الكویت في ثلاث سنوات على التوالي، وھو إنجاز لم یتحقق لأي برلمان في تاریخ الاتحاد البرلماني الدولي.

وذكر أنه تم الاتفاق على تشكیل لجنة تنسیقیة للتنسیق مع المجموعات الجیوسیاسیة الأخرى (الأفریقیة وأمریكا اللاتینیة والأوروبیة)، مبیناً أن التصویت على ذلك سیتم یوم الإثنین في الجمعیة العامة للاتحاد.

من جانب آخر، قال الغانم: ھناك قرارات من بعض اللجان لا تتوافق مع توجھات الدول العربیة والإسلامية، وتم الاتفاق على ترتیبات معینة لإبطالھا وإعادتھا إلى اللجان، ومن ثم التصویت علیھا مرة أخرى.

وأشار إلى أن الاجتماعات البرلمانیة تعد جھة یتوافر فیھا الحد الأدنى من التوافق بین العرب والمسلمین، مضیفاً أن كل الخلافات الشدیدة التي نراھا یومیاً في الإعلام ذابت من خلال ھذه الاجتماعات؛ لأن الھدف واحد والتركیز على قضایا جامعة والابتعاد عن القضایا التي تفرق.

وأعرب الغانم عن شكره لجمیع أعضاء الوفد البرلماني الكویتي والعاملین بالأمانة العامة لمجلس الأمة على ما قدموه ویقدمونھ من أجل تحقیق العدید من الأھداف التي تفید الوطن في المقام الأول والأمة العربیة والإسلامیة.

وكان الرئیس الغانم وصل على رأس وفد برلماني إلى مدینة جنیف السویسریة، أمس السبت، للمشاركة في أعمال مؤتمر الاتحاد البرلماني الدولي الـ139 الذي تنطلق أعماله الیوم وتستمر حتى 18 أكتوبر الجاري.

ویضم الوفد البرلماني المرافق للغانم كلاً من وكیل الشعبة البرلمانیة النائب راكان النصف، وأمین سر الشعبة النائب عودة الرویعي، ومراقب مجلس الأمة النائب نایف المرداس العجمي، وأعضاء الشعبة النواب: خلیل عبدالله أبل، وعلي الدقباسي، والحمیدي السبیعي، والنائبین عمر الطبطبائي، وصفاء الھاشم، وأمین عام مجلس الأمة علام الكندري.

Exit mobile version