البوسنة والهرسك.. لجنة الانتخابات تعلن متصدري الانتخابات

أعلنت لجنة الانتخابات المركزية في البوسنة والهرسك اليوم الاثنين، نتائج انتخابات تحديد أعضاء المجلس الرئاسي والبرلمان، بعد فرز 84.1 بالمئة من الأصوات.

وأوضح رئيس اللجنة، برانكو بتريتش، في مؤتمر صحفي بالعاصمة سراييفو أن نسبة المشاركة في الانتخابات التي جرت أمس بلغت 53.3 بالمئة.

وأشار بتريتش إلى تصدّر شفيق دزافيروفيتش، مرشح حزب العمل الديمقراطي انتخابات أعضاء المجلس الرئاسي عن مكون البوشناق، وزاليكو كومسيتش مرشح حزب الجبهة الديمقراطية عن الكروات، وميلوراد دوديك مرشح حزب اتحاد الديمقراطيين الاشتراكيين المستقلين عن الصرب.

ولفت إلى أن دزافيروفيتش حصل على 37.1 بالمئة من الأصوات حتى الآن، تلاه مرشح الحزب الديمقراطي الاجتماعي دنيس بكروفيتش بحصوله على 33.4 بالمئة من الأصوات، ثم فخرالدين رودونجيتش مرشح حزب اتحاد من أجل مستقبل أفضل بحصده 12.8 بالمئة من الأصوات.

وعن مقعد مكون الكروات، أعلن بتريتش حصول كومسيتش على 51.5 بالمئة من الأصوات، متقدمًا على “دراغان كوفيتش” مرشح حزب الاتحاد الكرواتي الديمقراطي الذي حصد 36.9 بالمئة من الأصوات، بعد فرز 84.1 بالمئة من الأصوات.

كما ذكر بتريتش أن دوديك متقدم على منافسيه بحصوله على 53.8 بالمئة من الأصوات على الفوز بمقعد العضو الصربي في الرئاسة، تلاه ملادان إيفانيتش مرشح تحالف” اتحاد النصر” بحصوله على 42.9 بالمئة من الأصوات.

وينافس على أعضاء المجلس الرئاسي 15 مرشحًا، 6 من البوشناق، و من 5 الكروات، و4 من الصرب.

كما نشرت اللجنة نتائج انتخابات مجلس النواب على المستوى الوطني للبوسنة والهرسك، إضافة إلى النتائج البرلمانية لاتحاد البوسنة والهرسك وجمهورية صرب البوسنة.

وبحسب النتائج، يتصدر حزب العمل الديمقراطي انتخابات مجلس النواب على المستوى الوطني في كيان اتحاد البوسنة والهرسك بحصده 25.7 بالمئة من الأصوات المفروزة، فيما يتقدم حزب اتحاد الديمقراطيين الاشتراكيين المستقلين الانتخابات في جمهورية صرب البوسنة بحصوله على 39.3 بالمئة من الأصوات.

ويتشكل مجلس النواب في البوسنة والهرسك، من 42 عضوًا 28 منهم من اتحاد البوسنة والهرسك، و14 من جمهورية صرب البوسنة.

وأغلقت السلطات في البوسنة والهرسك صناديق الاقتراع أمام الناخبين، الأحد، عند الساعة 19:00 بالتوقيت المحلي (17:00 ت.غ).

Exit mobile version