المجلس البلدي يدرس اقتراحًا لزیادة نسبة البناء للاحتیاجات الخاصة

أكد رئیس المجلس البلدي أسامة العتیبي أن طلبات ذوي الاحتیاجات الخاصة من القضایا الھامة الرئیسیة التي یولیھا المجلس جل اھتمامه.

وقال العتیبي في كلمة على ھامش جلسة خاصة بذوي الإعاقة تحت شعار الكویت (بیئة صالحة للمعاقین) إن ھذه الفئة تشكل ركنًا أصیلًا من المجتمع الكویت “فأصحاب ذوي الاحتیاجات الخاصة تفوقوا على غیرھم من المواطنین بالذكاء والفنون والریاضة وفي شتى المجالات”.

وذكر أنه تقدم قبل شھرین باقتراح لزیادة نسبة البناء للاحتیاجات الخاصة من خلال التوسعة وزیادة الارتفاعات مبینًا أنه یتم حالیًا دراسة ھذا الاقتراح من قبل اللجان المختصة وسیتم إقراره في حال موافقة الأعضاء.

من جانبھا أعربت رئیسة الجمعیة الكویتیة لمتابعة قضایا المعاقین سعاد الفارس في كلمة مماثلة عن شكرھا للمجلس لمناقشة توفیر الخدمات الخاصة بھم والتي من اختصاصھم و”یفتقدھا المواطن في دولتنا الحبیبة الكویت لتكون بیئة صالحة لذوي الإعاقة”.

وأكدت الفارس السعي لتحقیق ھذه المطالب لكي ینعم ذوو الإعاقة وذووھم في دولتھم المعطاءة بسھولة التنقل في البیت والحي والمنطقة أو عند إجراء معاملات أو التسوق والترفیه في المجمعات والحدائق العامة.

من ناحیته قال نائب المدیر العام لقطاع الخدمات التعلیمیة بالھیئة العامة لذوي الإعاقة أنور الأنصاري إن الھیئة تقوم بسد بعض الاحتیاجات المالیة لذوي الإعاقة موضحًا أنھا عكفت على دراسة المعاییر الھندسیة الخاصة بالمباني بما یتیح للمعاق الوصول إلى المبنى ودخوله واستخدامه والخروج منه دون حاجة لأي مساعدة لقضاء احتیاجاته دون عناء وتعب.

وذكر أنه تم الانتھاء من إنجاز ھذه المعاییر (الكود) حیث تم تشكیل فریق من الخبراء والمھندسین من الجھات الحكومیة والمؤسسات الأھلیة وجمعیات النفع العام وبعد الانتھاء من ھذا الكود تم إحالة ھذه المعاییر لعرضھا على لجنة الكودات في بلدیة الكویت لاعتمادھا.

وأضاف الأنصاري أن الھیئة تطلب مساعدة المجلس البلدي لتخصیص أراضٍ لجمعیات النفع العام التي تختص بأنواع الإعاقة ودرجاتھا كافة ما یساھم في دعمھا لتقدیم خدمات استشاریة وخدمة ذوي الإعاقة في المجالات كافة ودعمھم للمشاركة بمشاریع تنمویة.

من ناحیته قال رئیس لجنة ذوي الاحتیاجات الخاصة في المجلس البلدي الدكتور حسن كمال إن المادة 20 من القانون الخاص بالمعاقين ألزمت الجھات الحكومیة والأھلیة عند إنشاء المرافق والمباني التقید بالتصمیم العام.

وأشار إلى أھمیة تطبیق المعاییر التصمیمیة الخاصة بتخطیط المدن والمواقع كمواقف السیارات والتقاطعات والأرصفة والمنحدرات الخارجیة والإشارات التحذیریة مبینًا أن لجنة ذوي الاحتیاجات الخاصة والمعاقین في المجلس البلدي ستعقد خلال الأسابیع القادمة ورش عمل واجتماعات.

یذكر أن عدة جھات عاملة في مجال الإعاقة تقدمت للمجلس البلدي بمجموعة طلبات منھا سلامة التنقل والوصول إلى المباني العامة والإدارات والوزارات والمؤسسات والطرق والشوارع والممرات والأرصفة والمشاة وتجھیزھا بالصوت للكفیف وإشارات عبور والصور للأصم وتعدیل وتھیئة المدارس والنوادي والمستشفیات والمتنزھات والحدائق لتكون حركة ذوي الإعاقة سھلة ومیسرة.

كما طالبت تلك الجھات بتشجیع المواطن على تجھیز المنازل بالمنحدرات والمصاعد وإلزام المؤسسات العامة والخاصة بتخصیص مواقف للمعاقین ملاصقة للمباني وترك مسافات تمكن ذوي الإعاقة من الحركة بسھولة ویسر إضافة إلى تشجیع المحافظین لتأسیس لجان تابعة لھم لمتابعة تطبیق ما ورد أعلاه في محافظاتھم.

Exit mobile version