الغنيم: تقرير الخبراء الدوليين بشأن اليمن جانبه الصواب

انتقدت الكويت أمام مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، اليوم الأربعاء، تقرير فريق الخبراء الدوليين والإقليميين حول حالة حقوق الإنسان في اليمن.

جاء ذلك في كلمة ألقاها مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى في جنيف السفير جمال الغنيم أمام الدورة الـ39 لمجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، في إطار الحوار التفاعلي مع مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان بشأن تقريرها حول الأوضاع في اليمن.

وقال الغنيم: إن التقرير قد جانبه الصواب في نقاط عدة، منها على سبيل المثال لا الحصر عدم صحة الادعاءات والمزاعم الواردة فيه التي تتناول استهداف قوات التحالف للمدنيين والقيود المفروضة على وصول المساعدات الإنسانية.

وأضاف أن فريق الخبراء ومن خلال زياراته القصيرة والمحدودة لليمن ورغم محدودية وصوله لبعض المناطق وضيق الوقت المتاح له فإنه توصل إلى استنتاجات خطيرة حمل فيها دول التحالف العربي منفردة مسؤولية الانتهاكات، ولكنه في المقابل تجاهل الردود الرسمية بشأنها بل ولم يضمنها في التقرير.

ولفت السفير الغنيم إلى تأكيد دول التحالف العربي على تعاونها الكامل وبكل شفافية مع فريق الخبراء منذ أن تم تشكيله ومع مختلف أجهزة وآليات الأمم المتحدة المعنية في اليمن، وذلك في إطار حرصها على ضمان تفادي وقوع أي إصابات بين المدنيين.

كما شدد على ضرورة استذكار أن دول التحالف العربي قد شكلت آلية للتحقيق مكونة من فريق مشترك لتقييم الحوادث، وأوضح أن الدور الكبير الذي تقوم به دول التحالف العربي يسعى إلى إعادة الأمل للشعب اليمني الشقيق لينعم بالاستقرار والتمتع بحياة كريمة.

 

المصدر: “كونا”.

Exit mobile version