“الأبحاث” يطلق قاموسين جديدين للغة الإشارة

قالت مدیرة دائرة تطویر النظم والبرمجیات في معھد الكویت للأبحاث العلمیة نورة الغریر: إنه بمناسبة “الیوم العالمي للغة الإشارة” الموافق 23 سبتمبر من كل عام، سیتم إطلاق قاموسین جدیدین للغة الإشارة للصم على شبكة الإنترنت.

وأضافت الغریر في تصریح نقله بیان للمعھد، أمس السبت، أنه تم إنشاء “صفحة ویب” لتطویر قاموس ثنائي اللغة (عربي – أمریكي) للإشارة الوصفیة للصم یحوي 16 فئة و250 كلمة أساسیة مترجمة باللغتین وقاموس آخر للإشارة الوصفیة للصم (عربي – صیني).

وأفادت أن المعھد قام بتطویر ھذین القاموسین في إطار المجھودات الحثیثة التي یبذلھا المختصون لدیه لرفع كفاءة الخدمات وتوفیر الدعم الفني والتقني لذوي الإعاقة بھدف تذلیل الصعوبات التي تواجھھم لتسھیل اندماجھم في المجتمع.

وذكرت أن القاموسین الجدیدین یتمیزان بممیزات عدیدة، أھمھا توفیر الوقت والجھد المبذول في تعلم لغات أجنبیة، فھما یترجمان لغة الإشارة الأمریكیة أو الصینیة للغة الإشارة العربیة بسھولة ویسر؛ ما یمكن الأشخاص ذوي الإعاقات السمعیة من التعامل مع لغات جدیدة دون الحاجة لدراستھا.

وأكدت الغریر أن اختیار ھاتین اللغتین یأتي للانتشار الواسع للغة الأمریكیة باعتبارھا لغة عالمیة، أما اللغة الصینیة فیأتي ھذا القاموس تتویجاً للتعاون مع السفارة الصینیة لدى الكویت التي لم تأل جھداً في المساعدة لإنجازه عبر توفیر أفلام الفیدیو الخاصة بلغة الإشارة الصینیة المبسطة.

وأضافت أن المعھد یحرص دوماً على تمثیل الكویت في البرامج واللجان الدولیة التابعة للأمم المتحدة، ویقوم عن طریق دائرة تطویر النظم والبرمجیات بتقدیم خدمات مجتمعیة لذوي الإعاقة عبر خبرات المختصین لدیه.

Exit mobile version