الأردن: ربطنا بالضفة الغربية غير قابل للنقاش

رفض الأردن، اليوم الأحد، مقترح إنشاء كونفدرالية مع فلسطين. وقالت المتحدثة باسم الحكومة الأردنية، جمانة غنيمات، إن “ربط الأردن بالضفة الغربية غير قابل للنقاش وغير ممكن”، حسب ما صرحت به لوسائل إعلام محلية، بينها موقعا “خبرني” و “عمون”.

وكان الرئيس الفلسطين، محمود عباس، قد أعلن في وقت سابق اليوم أن الرئيس الأمريكي، دونالد ترمب، اقترح عليه هذه الكونفدرالية، فاشترط عباس أن تكون “إسرائيل” جزءا منها.

وشددت غينمات -التي تشغل حقيبة الإعلام في الحكومة الأردنية- على أن “موقف الأردن من حل الدولتين (إسرائيلية وفلسطينية) ثابت وواضح”.

وترفض دولة الاحتلال وقف الاستيطان والاعتراف بحدود ما قبل حرب يونيو 1967 أساسا لحل الدولتين؛ ما أدى إلى توقف مفاوضات السلام، منذ أبريل 2014.

ويتردد أن إدارة ترمب تعمل على خطة للسلام تقوم على إجبار الفلسطينيين على تقديم تنازالات مجحفة لصالح الاحتلال، لا سيما بشأن مدينة القدس الشرقية المحتلة واللاجئين.

ويقول فلسطينيون إن واشنطن تمهد لإعلان هذه الخطة عبر خطوات أقدمت على بعضها بالفعل.

من هذه الخطوات، وفق الفلسطينيين: نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس، في 14 مايو الماضي، وقرار واشنطن، أـول أمس الجمعة، وقف تمويلها لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا).

Exit mobile version