العاهل المغربي يقيل وزير المالية والاقتصاد

أقال العاهل المغربي الملك محمد السادس، اليوم الأربعاء، وزير الاقتصاد والمالية بحكومة سعد الدين العثماني.

جاء ذلك في بيان للديوان الملكي، أوردته “وكالة المغرب العربي للأنباء” الرسمية.

وقال البيان: إن طبقاً لأحكام الفصل (47) من الدستور، قرر الملك محمد السادس، بعد استشارة رئيس الحكومة، إعفاء محمد بوسعيد من مهامه كوزير للاقتصاد والمالية.

ولم يذكر البيان سبب إقالة الوزير بوسعيد.

واكتفى البيان بالقول: إن القرار الملكي يأتي في إطار تفعيل مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة، الذي يحرص الملك أن يطبق على جميع المسؤولين مهما بلغت درجاتهم، وكيفما كانت انتماءاتهم.

وكان محمد بوسعيد وزيرًا للمالية والاقتصاد منذ عام 2013، حيث شغل هذه المهام في الحكومة السابقة برئاسة عبد الإله بنكيران، والحكومة الحالية برئاسة سعد الدين العثماني.

ويعتبر بوسعيد من أبرز قياديي حزب التجمع الوطني للأحرار (يمين) الذي يرأسه عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري.

وولد محمد بوسعيد في سبتمبر عام 1961 بفاس (شمال)، وهو حاصل على دبلوم مهندس دولة من المدرسة الوطنية للقناطر والطرق بباريس (تخصص الهندسة المدنية) سنة 1986، وشهادة الماستر (الماجستير) في إدارة الأعمال من المدرسة نفسها عام 2000.

وبعدما شغل عدة مناصب بالقطاع الخاص، خصوصًا بالبنوك، شغل ما بين 1998 و2000 مهمة مدير البرامج والدراسات بوزارة التجهيز، وما بين 2001 و2004 مدير المؤسسات العمومية، ثم مديرًا للمقاولات العمومية والخوصصة بوزارة المالية والخوصصة.

وشغل عدد من المناصب الوزارية مثل وزير تحديث القطاعات العامة، عام 2004، ووزير للسياحة عام 2007، كما شغل والي (محافظ) على مدينة الدار البيضاء كبرى مدن المغرب.

Exit mobile version