قنصل الكويت في جدة: على حجاج الكويت الالتزام بتعليمات السعودية

أكد القنصل العام لدولة الكويت لدى جدة وائل العنزي، اليوم الأربعاء، أنه «لا حج بلا تصريح»، داعياً المواطنين الكويتيين وحجاج الكويت إلى الالتزام بالإرشادات والتعليمات التي تصدرها السلطات السعودية والواجب اتباعها أثناء موسم الحج.

وقال العنزي في تصريح لـ”وكالة الأنباء الكويتية”: إن التعليمات الخاصة بموسم الحج للعام الحالي (2018م/ 1439هـ)، تنص على ضرورة استخراج تصاريح الحج وإبرازها عند الوصول إلى منافذ المملكة العربية السعودية وعند الطلب من رجال الأمن في النقاط الأمنية.

وأكد أن الجهات السعودية المختصة تمنع في الوقت الحالي دخول المعتمرين والزوار إلى مكة المكرمة من غير حجاج بيت الله الحرام، نظراً لقرب موسم الحج، إضافة إلى منع الأشخاص غير المرتبطين بحملات الحج والمركبات من خارج المملكة ما لم تحمل تصريح دخول خاصاً للمركبات.

وشدد على ضرورة الالتزام بقرار السلطات الأمنية السعودية منع دخول أي مركبات تقل حمولتها عن 25 راكباً إلى جانب قرار منع دخول جميع أنواع الدراجات النارية والهوائية إلى المشاعر المقدسة.

وأهاب القنصل العنزي بالمسافرين الكويتيين من غير حجاج بيت الله الحرام عن طريق البر عدم الدخول أو الاقتراب من حدود مدينة مكة المكرمة خلال موسم الحج لتجنب مخالفة القوانين والتعرض للمساءلة القانونية وحجز المركبات.

ودعا حجاج الكويت إلى عدم التعامل مع من أسماهم “سماسرة بيع سندات الهدي والأضاحي”، مؤكداً أن السعودية وفرت مشروعاً خاصاً بالهدي والأضاحي عبر تطبيق خاص ومواقع منتشرة حول الحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة.

كما دعا حجاج الكويت إلى أخذ التطعيمات اللازمة من المراكز الصحية في الكويت قبل قدومهم لتأدية مناسك الحج للوقاية من الأمراض المعدية.

وطالب ضيوف الرحمن من حجاج الكويت بضرورة المحافظة والحرص على وثائق السفر والممتلكات والوثائق المهمة من الضياع، لاسيما أثناء الصلاة داخل الحرم المكي أو في الأسواق، مشدداً على عدم توزيع أي مطبوعات أو منشورات أثناء موسم الحج إلا بعد إجازتها من وزارة الإعلام والثقافة في السعودية.

وقال العنزي: إن القنصلية الكويتية بجدة خصصت خطاً ساخناً لخدمة حجاج الكويت في حالات الضرورة والطوارئ وهو (00966535571133).

Exit mobile version