مجلس الوزراء السعودي يلتئم في “نيوم” للمرة الأولى

عقد مجلس الوزراء السعودي، جلسته اليوم الثلاثاء، في مدينة “نيوم” بمنطقة تبوك (شمال غرب) للمرة الأولى.

وتزامن ذلك، مع وصول العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، أمس الإثنين، لقضاء فترة راحة واستجمام في المدينة، للمرة الأولى أيضًا، حسب ما ذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية “واس”.

ومشروع “نيوم” هو منطقة خاصة، من المقرر أن يتم بناءها لتصبح وجهة حيوية جديدة، وتقع بين المملكة ومصر والأردن.

وفي أكتوبر/ تشرين الأول 2017، أعلن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، عن إطلاق مشروع استثماري ضخم بمسمى “نيوم”، يقام على أراض من السعودية والأردن ومصر، باستثمارات في قطاعات بينها الطاقة والنقل والإعلام تقدر بـ500 مليار دولار.

وتقع نيوم شمال غربي المملكة، على مساحة 26.5 ألف كيلو متر مربع، وتطل من الشمال والغرب على البحر الأحمر وخليج العقبة الأردني بطول 468 كيلو متراً، ويحيط بها من الشرق جبال بارتفاع 2500 متر.

ومن المتوقع أن يسهم المشروع في زيادة أعداد السياح لمنطقة الشرق الأوسط، إذ تعتزم السعودية إنشاء سبع نقاط جذب بحرية سياحية في “نيوم” ما بين مدن ومشاريع سياحية تتضمن إنشاء 50 منتجعا على البحر الأحمر.

وأورد بيان صادر عن المجلس اليوم، أن تهديدات ناقلات النفط الخام في مضيق باب المندب، تؤثر على حرية التجارة العالمية والملاحة البحرية.

وتعرضت ناقلة نفط سعودية من أصل اثنتين، الأسبوع الماضي، لضرر طفيف بعد تعرضها لهجوم نفذه الحوثيين، أثناء مرورهما بالقرب من مضيق باب المندب.

Exit mobile version