استئناف العمل في مطار النجف بعد توقفه إثر اقتحامه من قبل متظاهرين

قالت وزارة النقل العراقية، اليوم السبت: إن مطار النجف مستعد لاستقبال الطائرات المتوجهة إليه في غضون ساعات، بعد توقفه عن العمل مساء أمس، إثر اقتحامه من قبل محتجين غاضبين.

وقالت الوزارة في بيان: “من المؤمل عودة مطار النجف لاستقبال الطائرات المتوجه إليه في غضون بضعة ساعات”.

وأضاف البيان أن “الوضع الأمني مسيطر عليه تماماً”.

وبينت الوزارة أن سلطة الطيران المدني أرسلت فريقًا هندسيًا لمعالجة الأمور الفنية، مؤكدةً أن “المطار سيستأنف عمله لاستقبال الطائرات على وجه الاعتياد”.

ومساء الجمعة، اقتحم مئات المتظاهرين مطار النجف، احتجاجًا على ما وصفوها بـ”سيطرة الأحزاب السياسية على واردات المطار”، وللمطالبة بإقالة مديره، وتحويل وارداته إلى تمويل مشاريع خدمية في المحافظة.

وأدّى اقتحام المطار إلى توقف حركة الملاحة فيه، قبل أن يتم إخلائه من المتظاهرين، عقب تدخل القوات الأمنية.

وتأتي هذه التطورات غداة احتجاجات شعبية عارمة تخللتها مواجهات بين قوات الأمن والمتظاهرين أوقعت قتيلًا وعشرات الجرحى في المحافظات ذات الأغلبية الشيعية جنوبي البلاد.

وتأججت الاحتجاجات في البداية من محافظة البصرة، التي تعد مركز صناعة النفط في العراق، الأحد الماضي، إثر مقتل محتج وإصابة 3 آخرين جراء ما قال محتجون: إنه “إطلاق نار لجأ إليه الأمن لتفريق متظاهرين” شمالي المحافظة.

وامتدت التظاهرات مساء الجمعة، لتشمل محافظات ذي قار وبابل وكربلاء وميسان والديوانية والنجف.

وتتركز مطالب المحتجين على تحسين الواقع المعيشي، وتوفير الخدمات الأساسية من قبيل الماء والكهرباء، ومحاربة الفساد المالي والإداري المتفشي في دوائر الدولة ومؤسساتها، وتوفير فرص عمل للعاطلين.

Exit mobile version