الكويت تدرس نقل قرار حماية الفلسطينيين دولياً إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة

قال مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة، منصور العتيبي: إن بلاده تفكّر في نقل مشروع قرار بشأن فلسطين، عرقلت واشنطن تمريره؛ من مجلس الأمن الدولي إلى الجمعية العامة بالمنظمة الأممية.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها العتيبي من مقرّ الأمم المتحدة، مساء أمس الجمعة، عقب فشل تمرير مشروع بلاده لحماية الشعب الفلسطيني دولياً، ومشروع آخر مضادّ له كانت قد تقدّمت به واشنطن للمجلس لإدانة حركة المقاومة الإسلامية (حماس).

وأوضح المندوب الكويتي أنهم أدانوا من خلال مشروع القرار حوادث العنف كافة، مبدياً استغرابه من انتقاد المندوبة الأمريكية، نيكي هيلي، للمشروع بشكل أحادي الجانب.

وتابع قائلاً: “هذا في حين أن مشروع القرار الأمريكي يضفي شرعيّة على الأعمال غير القانونية لـ”إسرائيل”، وغضّ الطرف عن انتهاكاتها بقطاع غزة، ولم يتطرّق إلى الحصار المفروض على القطاع”.

وحصل مشروع القرار الكويتي على موافقة 10 دول من إجمالي الدول الأعضاء بالمجلس البالغ عددها 15 دولة.

كما امتنعت 11 دولة من أعضاء المجلس عن التصويت على مشروع القرار الأمريكي الذي نصّ في المقام الأول على إدانة حركة “حماس” بقطاع غزة.

وعارض مشروع القرار كلٌّ من الكويت وروسيا والصين، بينما لم يحظَ إلا بموافقة دولة واحدة هي الولايات المتحدة الأمريكية، التي قامت بإعداده وطرحه للتصويت رداً على مشروع القرار الكويتي.

وجاء مشروع القرار الكويتي على خلفيّة ارتكاب جيش الاحتلال مجزرة في غزة، يومي 14 و15 مايو الماضي، خلال مشاركتهم في احتجاجات قرب السياج الأمني الفاصل بين غزة والأراضي المحتلة.

وبحلول أمس الجمعة، ارتفع عدد الضحايا جراء اعتداء الجيش “الإسرائيلي” على مسيرات “العودة” السلمية منذ انطلاقها قبل شهرين إلى 119 شهيداً، إضافة لإصابة أكثر من 13 ألفاً.

Exit mobile version