“الصحة” توقف صرف مستحضر دوائي لمرضى السكري

أصدرت وزارة الصحة قراراً يقضي بتعليق صرف مستحضر دوائي يستخدم كدواء لمرضى السكري، وذلك بناء على كتاب صادر عن مجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون.

وكشف مسؤول بوزارة الصحة عن قيام الوزارة بإعادة تحليل المنتج الدوائي الخاص بمرضى السكر “ميتافاج 500 مللي جرام” بعد ورود كتاب من مجلس الصحة بدول مجلس التعاون الخليجي من عدم انتظام نسبة السكر لدى بعض مستخدمي الدواء في البحرين.

جاء ذلك في تصريح للوكيل المساعد لشؤون الرقابة الدوائية والغذائية بالوزارة د. عبدالله البدر لـ”وكالة الأنباء الكويتية” (كونا)، مساء الإثنين، إثر ورود توصية من اللجنة الخليجية المركزية للتسجيل الدوائي بضرورة إعادة تحليل المستحضر.

وأكد البدر حرص الوزارة على سلامة وصحة المواطنين والمقيمين والمحافظة على الأمن الصحي في البلاد وفق بروتوكولات العمل الصحي، مشدداً على حرص الوزارة على تنفيذ توصيات اللجنة الخليجية المركزية وفق الأطر المتفق عليها والمتوافقة مع تطلعات منظمة الصحة العالمية.

وذكر أن إعادة تحليل الدواء إجراء طبيعي للتأكد من سلامة المنتج المتداول، مؤكداً أن الوزارة تراجع باستمرار جميع الأرقام التشغيلية لمنتجات الأدوية الواردة للسوق الطبي في البلاد من خلال التواصل مع المنظمات الدولية والإقليمية والعربية والخليجية.

وأضاف: لقد تمت إعادة إجراء التحاليل المخبرية الاحترازية بهدف التأكد من فعالية ومأمونية وجودة الدواء قبل التداول، موضحاً أن الكويت هي الدولة الوحيدة من ضمن الدول الأعضاء التي تقوم بتحليل جميع تشغيلات الأدوية قبل تداولها داخل البلاد سواء كانت من إنتاج محلي أو مستورد.

وبين أن الوزارة تقوم بهذا الإجراء زيادة في الحرص والاطمئنان على سلامة وفعالية كافة الأدوية المتداولة لافتاً إلى أن الوزارة مممثلة في قطاع الرقابة الدوائية والغذائية ستقوم بإعلان النتائج المخبرية خلال الأيام القليلة المقبلة إيماناً منها بمبدأ الشفافية العلمية وحرصاً على سلامة المرضى.

Exit mobile version