5 نواب يقترحون منح العاملين في المكتبات بدلات ومكافآت

أعلن النواب أسامة الشاهين، وعلي الدقباسي، ومحمد الدلال، ود. جمعان الحربش، وناصر الدوسري تقديمهم اقتراحًا بقانون بشأن منح الموظفين الكويتيين العاملين في مجالات المكتبات والتقنيات التربوية والخدمات النفسية والاجتماعية في الجهات الحكومية بدلات ومكافآت.

وجاءت مواد الاقتراح بقانون على النحو التالي:

مادة (1)

يطبق هذا القانون على الموظفين الكويتيين العاملين في مجالات المكتبات والتقنيات التربوية والخدمات النفسية والاجتماعية في الجهات الحكومية.

مادة (2)

يمنح القياديون والموظفون المشمولون بأحكام هذا القانون – مكافأة تشجيعية بالفئات الواردة في الجدول رقم (1) المرافق لهذا القانون.

مادة (3)

يمنح الموظفون الكويتيون المشمولون بأحكام هذا القانون الشاغلون للوظائف التخصصية المتدرجة فنيًّا ومحدودة التدرج مكافأة مستوى وظيفي بالفئات الواردة في الجدول رقم (2) لهذا القانون.

مادة (4)

يمنح الموظفون الكويتيون المشمولون بأحكام هذا القانون الشاغلون للوظائف الإشرافية والتوجيه الفني مكافأة مستوى وظيفي بالفئات الواردة في الجدول رقم (3) لهذا القانون.

مادة (5)

تأخذ كل من المكافأة التشجيعية ومكافأة المستوى الوظيفي والمكافأة المالية حكم المرتب فتصرف كاملة أو مخفضة تبعًا له.

مادة (6)

لا يجوز الجمع بين المكافأة التشجيعية ومكافأة المستوى الوظيفي والمكافأة المالية المنصوص عليها بهذا القانون من ناحية وبين البدلات والمكافآت والعلاوات الأخرى المقررة لنوع العمل أو طبيعته أو التخصص أو لمستوى الوظيفة أو لجهة معينة أو لشريحة في جهة معينة وكذلك المكافأة أو الزيادة التي تصرف شهرياً بصفة شخصية – وذلك ما لم يرد نص يقضي بغير ذلك.

مادة (7)

يلغى كل حكم يعارض هذا القانون

مادة (8)

على رئيس مجلس الوزراء والوزراء كل فيما يخصه تنفيذ هذا القانون ويعمل به اعتبارًا من تاريخ نشره بالجريدة الرسمية.

ونصت المذكرة الإيضاحية للاقتراح بقانون على الآتي:

جاء الاقتراح بقانون بشأن منح الموظفين الكويتيين العاملين في مجالات المكتبات والتقنيات التربوية والخدمات النفسية والاجتماعية في الجهات الحكومية بدلات ومكافآت دعمًا لهذه الوظائف التي لم تكافأ على دورها المهم في المؤسسات المختلفة في الكويت.

جميع هذه التخصصات تدعم العملية التعليمية، كما أن هناك جهات حكومية تستعين ببعض منها كجزء أساسي من عملها.

المادة (1) حددت الفئات المستفادة من القانون وهم الموظفين الكويتيين العاملين في مجالات المكتبات والتقنيات التربوية والخدمات النفسية والاجتماعية في الجهات الحكومية.

المادة (2) حددت قيمة المكافأة التشجيعية للقياديين والموظفين.

المادة (3) حددت قيمة البدلات للوظائف التخصصية المتدرجة فنيًّا، والمحدودة التدرج.

المادة (4) حددت قيمة المكافأة للموظفين الكويتيين الشاغلين الوظائف الإشرافية والتوجيه الفني حسب المستوى الوظيفي.

المادة (5) ألزمت بأن تكون المكافآت التشجيعية والمستوى الوظيفي في حكم الراتب.

المادة (6) حرصت على ألا يتم الجمع بين المكافأة التشجيعية والمستوى الوظيفي، والمالية المنصوص عليها بهذا القانون من ناحية، وبين البدلات والمكافآت والعلاوات الأخرى أو الزيادات شهرية بصفة شخصية من ناحية أخرى، ما لم يرد نص يقضي بغير ذلك.

المادة (7) يلغى كل حكم يعارض هذا القانون.

المادة (8) على رئيس مجلس الوزراء والوزراء كل فيما يخصه تنفيذ هذا القانون ويعمل به اعتبارًا من تاريخ نشره بالجريدة الرسمية.

 

 

المصدر: “شبكة الدستور البرلمانية”.

Exit mobile version