الفضالة يسأل وزير الصحة عن العيادات والمراكز الصحية والمستوصفات التي تعمل دون تراخيص

النائب يوسف الفضالة

وجه النائب يوسف الفضالة سؤالاً إلى وزير الصحة د. باسل الصباح جاء في مقدمته ما يأتي:

ذكرت إحدى الصحف المحلية في عددها 3695 يوم الجمعة بتاريخ 23 فبراير 2018 تحت عنوان “الصحة: تشكيل لجنة للعيادات غير المرخصة”.

وطالب الفضالة إفادته وتزويده بالآتي:

– القوانين والقرارات الوزارية والإدارية التي تنظم مزاولة مهنة الطب البشري وطب الأسنان والمهن الطبية المعاونة في القطاع الأهلي، كما يرجى تزويدي بقرار تشكيل لجنة التراخيص الطبية.

– تزويدي بقرار تشكيل لجنة العيادات غير المرخصة، ومتى علمت بان هناك عيادات طبية غير مرخصة أو مراكز صحية غير مرخصة؟ وما هي مصادرك في ذلك؟ مع تزويدي بجميع المراسلات والخطابات التي تمت بين الوزارة واتحاد المهن الطبية في شأن “العيادات أو المراكز الطبية غير المرخصة”.

– نسخة من محاضر اجتماع لجنة التراخيص في شأن العيادات أو المراكز غير المرخصة.

– نسخة من جميع المراسلات والخطابات التي أجريت بين مدير إدارة التراخيص الطبية والوكيل المساعد المختص، وما الإجراءات التي اتخذتها الإدارة تجاه العيادات والمراكز الطبية غير المرخصة وتزاول داخلها المهن الطبية.

– ما أسماء العيادات والمراكز الصحية والمستوصفات التي تعمل دون تراخيص؟ ومن أصحابها؟ مع ذكر تاريخ العمل بها؟ ومتى ضبطت؟.

– كشف بأسماء الأطباء والممرضات العاملين في العيادات الطبية والمراكز الصحية والمستوصفات غير المرخصة وهل تم سحب أو وقف تراخيصهم حسب القانون.

– هل أغلقت وزارة الصحة أي عيادة أو مركز صحي أو مستوصف غير مرخص خلال الخمس سنوات الماضية؟ مع تزويدي بالأسماء وأسباب الإغلاق، والموقف القانوني لكل عيادة أو مركز أو مستوصف على حدة.

-هل كشفت وزارة الصحة أي حالات فساد رشاوى ابتزاز إهمال متعمد في إدارة التراخيص الطبية خلال الخمس سنوات الماضية؟ وكم يبلغ عددها وما أسماء الموظفين والعقوبات التي فرضت عليهم؟

– هل تعاني الوزارة من قصور تشريعي في شأن إتمام سيطرتها ورقابتها على العيادات أو المراكز أو المستوصفات الطبية غير المرخصة وهل توجد مشروعات بقوانين لتعديل القوانين المعمول بها حالياً؟

Exit mobile version