الغنيم: الكويت لن تتوانى عن تقديم الدعم للأشقاء اليمنيين

أكد مندوب دولة الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى في جنيف السفير جمال الغنيم، اليوم الإثنين، أن حرص دولة الكويت على المشاركة في المؤتمر الدولي حول اليمن الذي تبدأ أعماله بمقر الأمم المتحدة في جنيف غداً الثلاثاء.

وقال الغنيم في تصريح لـ”وكالة الأنباء الكويتية” (كونا): إن دولة الكويت ستكون ممثلة بوفد رفيع المستوى برئاسة نائب وزير الخارجية خالد الجارالله الذي سيؤكد في كلمة له خلال المؤتمر ثوابت سياسة دولة الكويت في التعامل مع الأوضاع في اليمن سواء على الصعيد الإنساني أو السياسي.

وأضاف أن دولة الكويت كانت ولا تزال وستبقى حريصة على دعم الأشقاء في اليمن، مشيراً إلى مساهمات الكويت البارزة منذ عقود طويلة في تطوير البنى التحتية في هذا البلد العربي الشقيق في مجالات الصحة والتعليم والطرق وغيرها.

واعتبر أن حرص الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس ومبعوثه الخاص إلى اليمن والمدير العام للجنة الدولية للصليب الأحمر بيتر ماورر يعكس حجم الاهتمام لحشد المجتمع الدولي لدعم خطة الاستجابة الإنسانية الخاصة باليمن.

وأشار الغنيم إلى حجم المعاناة الإنسانية التي يعاني منها ثلثي سكان اليمن من تفشي الأمراض الخطيرة مثل الكوليرا والدفتيريا وسوء التغذية لاسيما بين الأطفال والرضع إلى جانب انهيار المقومات الاقتصادية في اليمن.

وأوضح في هذا السياق أن جميع تلك المشكلات وضعت البلاد على “حافة المجاعة” والانهيار الكامل ما يدفع إلى ضرورة التعامل مع كل تلك المشكلات على وجه السرعة.

وقال: إن دولة الكويت وانطلاقاً من قيمها الإسلامية وسياستها الإنسانية التي يرعها سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح سيكون لها عبر هذا المؤتمر رسالة تضامن ودعم قوية إلى الأشقاء في اليمن.

وحذر الغنيم من ترك اليمن “فريسة لتعنت الحوثيين” ورفضهم تنفيذ قرارات الأمم المتحدة ومقررات مجلس التعاون الخليجي بهذا الشأن.

وقال: إن التبرع بالأموال ليس كافياً للتعامل مع المأساة اليمنية، بل يجب أن يتزامن ذلك الدعم مع مسار دعم الحل السياسي.

وأضاف أن دولة الكويت كانت سباقة باستضافة جولة حوار أممي إذ هيأت الفرصة الكاملة للوصول إلى حل سياسي للأزمة اليمنية إلا أن تعنت الحوثيين أدى إلى تفاقم المشكلات، وحال دون ذلك.

وشدد الغنيم على أن دولة الكويت لن تتوانى عن تقديم الدعم للأشقاء اليمنيين والأمم المتحدة ومنظماتها سعياً منها إلى وضع اليمن على طريق الاستقرار من خلال دعم المسار السياسي لتجنب الآثار السلبية المترتبة على تلك الأزمة على المنطقة ودول الجوار.

Exit mobile version