وفاة الوزير السابق السيد يوسف الرفاعي

انتقل إلى رحمة الله تعالى ‏وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الأسبق السيد يوسف السيد هاشم الرفاعي، جد النائب أسامة الشاهين.

ويوسف السيد هاشم السيد أحمد الرفاعي، من مواليد عام 1932م، من علماء الدين البارزين في الكويت، شغل منصب وزير البريد والبرق والهاتف (وزارة الموصلات آنذاك) عام 1964، ثم عين وزيراً للدولة لشؤون مجلس الوزراء ورئيساً للمجلس البلدي ورئيساً لمجلس التخطيط من 1965 إلى 1970م، وذلك بجانب استمراره كعضو منتخب في مجلس الأمة الكويتي من 1963 إلى 1974م، وهو يرحمه الله كان من الناشطين في مجال الدعوة الإسلامية.

تخرج في كلية الآداب قسم التاريخ بجامعة الكويت عام 1970م.

بدأ حياته الوظيفية بإدارة الجوازات والإقامة والسفر عام 1949م ثم أصبح رئيس إدارة الإقامة والسفر.

أسس معهداً دينياً شرعياً لتدريس العلوم العربية والشرعية بجانب العلوم الأخرى على منهج المعاهد الأزهرية اسمه (معهد الإيمان الشرعي) بمنطقة (المنقف) بدولة الكويت يضم المراحل الثلاث: الابتدائية – المتوسطة – الثانوية، كما أسس (الاتحاد العالمي الإسلامي للدعوة والإعلام) مع عدد من الشخصيات الإسلامية ومركزه (لاهور – باكستان) وأسس (الجمعية الكويتية لمساعدة مسلمي بنجلاديش) 1980م، والتي قامت بإنشاء عدة مشاريع دينية من مساجد ومدارس ومستشفيات في بنجلاديش، ولا تزال مستمرة في أعمالها الخيرية، وأسس مجلة (البلاغ) الإسلامية.

من أبرز إنجازاته أثناء فترة عضويته في مجلس الأمة، قيادة النواب لإصدار قانون منع الخمر في الكويت، والوقوف في وجه الاختلاط داخل الجامعة والمدارس ومقاومة كل ما يمس الإسلام والمسلمين.

ويتقدم رئيس تحرير مجلة المجتمع الأستاذ محمد سالم الراشد والعاملين فيها بخالص العزاء لعائلة الفقيد، سائلين المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان وإنا لله وإنا إليه راجعون.

Exit mobile version