نائبان كويتيان: إدراج البند الطارئ حول القدس نتاج لسياسات الكويت المتزنة

قال عضوا الشعبة البرلمانية الكويتية النائبان علي الدقباسي، ونايف العجمي، اليوم الإثنين: إن النجاح في إقرار البند الطارئ المتعلق بالقدس في الجمعية العامة للاتحاد البرلماني الدولي هو نتاج لسياسات الكويت المتزنة والرامية إلى احترام حقوق الإنسان.

وأضاف الدقباسي في تصريح صحفي أن حصول المقترح الكويتي المشترك مع البحرين وفلسطين وتركيا على 843 صوتاً مقابل 108 أصوات للمقترح “الإسرائيلي” كان بفضل الدعم العربي والإسلامي، ويعكس بشكل واضح الموقع المتميز للبرلمان الكويتي في الاتحاد البرلماني الدولي، إضافة إلى دور الدبلوماسية البرلمانية الكويتية التي طالما كانت مدافعة دائمة عن قضايا الأمة ومصالحها.

وأوضح أن هذا الدور النشط والمرموق تعلمناه من مدرسة سمو الأمير الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، حفظه الله ورعاه، وهو نتاج لسياسات الكويت المتزنة.

وأعرب الدقباسي عن شكره وتقديره لرئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم وأعضاء الوفد البرلماني الكويتي والجهاز الإداري للأمانة العامة لمجلس الأمة لجهودهم في إجراء الاتصالات وإعداد المعلومات وكسب التأييد، مضيفاً: نحن فخورون بتلك الجهود ومبروك للكويت والعالم الإسلامي ولكل مناصري حقوق الإنسان.

من جانبه، أعرب النائب نايف العجمي عن سعادته بنجاح الشعبة البرلمانية الكويتية بقيادة رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم في إدراج البند الطارئ بشأن أحقية الفلسطينيين بعاصمتهم القدس على جدول أعمال مؤتمر الاتحاد البرلماني الدولي.

وقال العجمي في تصريح صحفي: إن هذه الجهود ليست غريبة على الكويت التي كانت سباقة في نصرة قضايا الأمة منذ بداية النضال الفلسطيني.

وأضاف أنه بتوفيق من الله سبحانه وتعالى توجت الجهود البرلمانية الكويتية بهذه التحركات التي حازت أغلبية الأصوات المشاركة في الاتحاد الدولي.

وأوضح أن القضية الفلسطينية هي قضية كل مسلم ولا أحد يزايد علينا، وأن المقترحات التي قدمت لتشتيت الأصوات عن مقترحنا الذي يهدف إلى تسليط الضوء على قضية عادلة وهي حق الفلسطينيين بعاصمتهم القدس فشلت.

وقال: نحن سعداء بهذا الإنجاز، وأحب أن أهنئ رئيس المجلس وأعضاء الوفد البرلماني الكويتي على الجهود الجبارة التي بذلوها والتي تكللت بالنجاح.

وكان رئيس مجلس الأمة الكويتي قد وصل على رأس وفد برلماني إلى مدينة جنيف الأربعاء الماضي للمشاركة في أعمال مؤتمر الاتحاد البرلماني الدولي الـ138، الذي يستمر حتى 28 مارس الجاري.

ويضم الوفد البرلماني المشارك كلاً من النواب نايف العجمي، ود. خليل أبل، وعلي الدقباسي، والحميدي السبيعي، وعمر الطبطبائي، وصفاء الهاشم، والأمين العام لمجلس الأمة علام الكندري.

Exit mobile version