الإمارات تعرض على العراق إعمار جامع النوري

قالت الحكومة العراقية، أمس الأحد: إن الإمارات عرضت عليها إعادة إعمار جامع النوري ومئذنته التاريخية في الموصل مركز محافظة نينوى (شمال)، بعدما نسفهما تنظيم “داعش” الإرهابي منتصف العام الماضي قُبيل هزيمته في المدينة.

جاء ذلك خلال لقاء جمع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي والسفير الإماراتي لدى العراق حسن أحمد الشحي بالعاصمة بغداد، وفق بيان للحكومة العراقية تلقت “الأناضول” نسخة منه.

ونقل البيان عن الشحي قوله: إن الشيخ محمد بن زايد (ولي عهد أبو ظبي) وإيماناً منه بالعلاقات بين البلدين الشقيقين ودور العراق في محاربة الإرهاب تقدّم بمبادرة لإعمار جامع النوري ومنارة الحدباء في الموصل.

وأضاف الشحي أن مندوباً خاصاً من دولة الإمارات العربية المتحدة سيأتي إلى بغداد لهذا الغرض، دون تحديد موعد لذلك.

بدوره، قال العبادي: إن العراق يقف حالياً في مقدمة الدول التي تحارب الإرهاب بعدما انتصر على عصابات “داعش” عسكرياً، وسينتصر العراقيون أيضاً في بناء وإعادة إعمار بلدهم.

ونسف مسلحو تنظيم “داعش” الإرهابي جامع النوري ومئذنته التاريخية المعروفة باسم “منارة الحدباء” في يونيو 2017 وتم تسويتهما بالأرض، وذلك عندما كان التنظيم على وشك الهزيمة في مدينة الموصل.

وكانت مئذنة الحدباء تتوسط جامع النوري، وهي منارة قديمة يعود تاريخ إنشائها إلى عام 1170م، وكانت من أشهر المعالم التاريخية في مدينة الموصل.

وكان جامع النوري يحمل رمزية كبيرة لتنظيم “داعش”، حيث أعلن زعيمه أبو بكر البغدادي، من على منبره في صيف عام 2014، قيام ما يسميها التنظيم “دولة الخلافة” على أراض واسعة بسورية والعراق.

وفي 31 أغسطس الماضي، أعلن رئيس الوزراء حيدر العبادي تحرير كامل محافظة نينوى بعد قتال استمر تسعة أشهر لطرد التنظيم الذي كان يسيطر على الموصل منذ 10 يونيو 2014.

Exit mobile version