ملتقى مقدسي يختار رئيس مجلس الأمة الكويتي شخصية العام 2018

قرر ملتقى المثقفين المقدسي اختيار رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم شخصية العام 2018 نظراً لمواقفه تجاه الحقوق العادلة للشعب الفلسطيني.

وقال الملتقى في بيان صحفي، أمس السبت: إن تكريم الغانم هذا العام جاء لمواقفه خاصة الموقف الأخير في اجتماع الاتحاد البرلماني الدولي عندما طرد رئيس “الكنيست” نحمان شاي والوفد المرافق له متهما الاحتلال بارتكاب جرائم ضد أطفال فلسطين.

وذكر رئيس الملتقى طلال أبو عفيفة أن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس بارك الاختيار وأشاد بالغانم ودوره القومي الداعم للقضية الفلسطينية خلال لقائه في رام الله بحضور عضوي اللجنة المركزية لحركة “فتح” جمال محيسن، وروحي فتوح، ومدير المخابرات العامة اللواء ماجد فرج.

وبين أبو عفيفة أنه سيعلن عن اختيار الغانم في مهرجان (زهرة المدائن) للإبداع الثقافي من أجل القدس الذي سيقام في أبريل المقبل في جامعة القدس حيث سيتم خلال فعاليات المهرجان توزيع العديد من الجوائز على مجموعة من المبدعين في كافة المجالات الأدبية والفنية والأكاديمية والاجتماعية من فلسطين والدول العربية.

وكان الغانم قد قال في مداخلة خلال الجلسة الختامية للمؤتمر البرلماني الدولي الذي عقد في مدينة سانت بطرسبورج الروسية في شهر أكتوبر الماضي خلال مناقشة تقرير عن أوضاع النواب الفلسطينيين في السجون “الإسرائيلية” مخاطباً رئيس الوفد “الإسرائيلي”: “عليك أن تحمل حقائبك وتخرج من هذه القاعة بعد أن رأيت رد الفعل من كل البرلمانات الشريفة بالعالم، اخرج الآن من القاعة إن كان لديك ذرة من الكرامة.. يا محتل يا قاتل الأطفال”.

يذكر أن ملتقى المثقفين المقدسي اعتاد سنوياً وفي كل مهرجان على اختيار شخصية العام الثقافية من شخصيات فلسطينية وعربية قدمت من أجل القدس والقضية الفلسطينية خدمات جليلة في كافة المجالات.

واختار الملتقى خلال السنوات الأخيرة وزير الثقافة الجزائري الأديب عز الدين ميهوبي شخصية العام 2017 وحاكم الشارقة الشيخ د. سلطان القاسمي شخصية العام 2016، ود. صبحي غوشة المبعد عن أرض الوطن منذ عام 1971 شخصية العام 2015.

وتأسس ملتقى المثقفين المقدسي نهاية عام 2002 في القدس من قبل عدد من المثقفين المقدسيين الشباب ومن أهدافه توفير فرص اللقاء والتعارف وتبادل الفكر الحر والمستنير بين المثقفين عن طريق إقامة الندوات والأمسيات والمحاضرات والمهرجانات الثقافية.

Exit mobile version