الجبري : الكويت أولت جل اهتمامها للشباب

أكد وزير الاعلام محمد الجبري أن دولة الكويت أولت جل اهتمامها للشباب “بوصفهم بناة المستقبل وحاملي مشعل التنمية والتطور”.

جاء ذلك في كلمة للوزير الجبري أمام الجلسة الافتتاحية للملتقى الإعلامي العربي للشباب في دورته السابعة تحت رعاية الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط تحت عنوان (الشباب واعلام المستقبل) وبمشاركة مجموعة من وزراء الاعلام العرب وكوكبة من الاعلاميين وطلبة الاعلام في جامعات عربية مختلفة.

وأوضح الوزير الجبري أن ذلك يتم بدعم وتوجه من سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حيث تأسست وزارة الدولة لشؤون الشباب في يناير 2013م لأول مرة في تاريخ تشكيل الوزارات الكويتية.

وأشار الى ان الوزارة تأخذ على عاتقها تشجيع واطلاق الاستراتيجيات والسياسات والمبادرات والبرامج المتكاملة لضمان تنمية مشاركة الشباب وتمكينهم من القيادة والريادة الابداعية، حسب وكالة الأنباء الكويتية (كونا).

ولفت الى أنه نتيجة لذلك فازت دولة الكويت بأن تكون (عاصمة للشباب العربي) عام 2017 وحتى شهر أبريل 2018 .

وأوضح الوزير الجبري ان “استراتيجية” عمل الحكومة في دولة الكويت تستند الى التنمية الشاملة والمستدامة “التي تأخذ في الاعتبار الدور المهم المنوط بالقطاعات الشبابية في قيادة قاطرة الحاضر والمستقبل”.

وأشار الى ان هذا ما تقوم بتنفيذه وزارة الاعلام في مجال عملها وذلك وفق أحدث نظريات ومناهج الاعلام المعمول بها عالميا في مجالي التدريب والتأهيل “مع الالتزام بحرية الرأي والتعبير التي كفلها دستور دولة الكويت”.

وأضاف “لنا أن نفخر بزيادة أعداد الأجيال الشبابية الكويتية في كافة مفاصل العمل الاعلامي الحكومي والخاص التي أثبتت قدرتها وجدارتها في قوة تأثير الاعلام الكويتي على المستويين الداخلي والخارجي”.

وأوضح الوزير الجبري في الوقت ذاته أنه على الرغم من الايجابيات العديدة التي وفرها عصر تكنولوجيا المعلومات وظهور الاعلام الجديد “الا أنه توجد عدة تحديات واشكاليات تواجه مجتمع الاعلام العربي”.

وأشار الى انه يأتي في مقدمة هذه التحديات “المصداقية والدقة والتثبت من المصادر الموثوقة” مبينا أن هذا “يفرض على شبابنا العربي التمسك بقواعد الصدق والأمانة والحيادية والشفافية وأخلاق المهنة والحرص على التدريب والتطوير وصقل المهارات”.

واكد كذلك أهمية مواكبة الشباب لمتغيرات العصر وتحديات المرحلة “للتحرك سريعا وبفعالية على الساحة الاعلامية الدولية وتحسين الصورة النمطية للاعلام العربي لدى الآخرين وتفعيل دوره في مجابهة أفكار العنف والتطرف والارهاب”.

ووجه الوزير الجبري رسالة للشباب العربي من الحاضرين والمشاركين في الملتقى الاعلامي المخصص لهم حول ضرورة الحرص على التعلم والتدرب والتأهل للمستقبل “بأكبر قدر من المعرفة التي ستقودهم الى طريق النجاح والتميز والابداع”.

وبين أن هذا الامر “يستوجب الالتزام بقيم ومبادئ العمل الاعلامي الحقيقي ومواثيقه” مضيفا “وثقوا أيها الشباب أننا كمسؤولين عن الاعلام معكم نضع يدنا في يدكم فلنعمل جميعا يدا واحدة من أجل مستقبل اعلامي شبابي عربي أفضل”.

وأعرب الوزير الجبري في كلمته عن سعادته للمشاركة في افتتاح الدورة السابعة للملتقى بمقر الجامعة العربية بالقاهرة وأن يكون الملتقى وعلى مدار دوراته المتتالية والسابقة موجها للشباب الاعلامي “في كافة أنحاء وطننا العربي من المحيط الى الخليج العربي”.

واعتبر ان الملتقى “يمثل منصة ومنارة مادية للشباب العربي المتحمس لدخول عالم الاعلام بكافة تفاصيله متسلحين بالعلم والمعرفة وبأهمية سلاح الاعلام في عملية البناء والوحدة الوطنية”.

وأعرب عن خالص الشكر والتقدير لجامعة الدول العربية وأمينها العام على الاهتمام الذي توليه للملتقى الاعلامي العربي المخصص للشباب واستضافة أعماله وانشطته طوال دوراته السابقة.

وأوضح ان هذا “يعبر وبجلاء عن أهمية الاستثمار في العنصر البشري الشبابي الذي يمثل قوة الحاضر وقادة المستقبل وفي واحدة من أهم الصناعات الاستراتيجية في عالمنا اليوم وهي صناعة الاعلام” مبينا أن الاعلام بتفاصيله الكثيرة “اصبح جزءا أساسيا من حياتنا اليومية”.

كما أعرب وزير الاعلام الكويتي عن عميق شكره وتقديره لهيئة الملتقى الاعلامي العربي وأمينها ماضي الخميس متمنياً للجميع دوام التوفيق والنجاح.

وكانت جامعة الدول العربية ثمنت في أعمال الافتتاح في وقت سابق اليوم مساهمة الملتقى الاعلامي العربي بدولة الكويت ووصفتها بالإيجابية بالنسبة لمسيرة العمل العربي المشترك وذلك عبر النشاطات السنوية التي ينظمها الملتقى في مجال الاعلام تحت مظلة الجامعة.

Exit mobile version