جامعة الكويت.. الأولى في بطولة جامعة قطر للمناظرات باللغة العربية

حصدت جامعة الكويت، أمس الثلاثاء، جائزة المركز الأول في بطولة جامعة قطر للمناظرات باللغة العربية بعد فوزها بالجولة النهائية على جامعة الأحفاد السودانية.

وحقق الطالبان الكويتيان من جامعة الكويت علي الراشد وراشد الإبراهيم مركزين من المراكز العشرة الأولى لأوائل الطلبة المتميزين في مسابقات المناظرات الجامعية على مستوى الدول الست المشاركة فيها.

وأعربت رئيسة وفد جامعة الكويت إلى البطولة د. نوال الكندري في تصريح لـ”وكالة الأنباء الكويتية” (كونا) عن سعادتها بتحقيق هذا الإنجاز المتميز والفوز بالمركز الأول وجائزتين ضمن أفضل 10 مناظرين، مضيفة أن ذلك عكس الجهود الحثيثة التي بذلها أفراد الفريق أحمد الكندري، وخالد القحطاني، وراشد الإبراهيم والاستعداد الكبير لهذه البطولة.

وقالت الكندري: إن الجامعة شاركت بثلاثة فرق منها اثنان للبنين وفريق للبنات، مبينة أن أحد فرق الشباب استطاع التأهل إلى النهائي وسط منافسة شديدة من الفرق المشاركة.

وأضافت أن المنافسة كانت قوية وشهدت مستويات أداء عالية؛ الأمر الذي صعب من مهمة لجنة التحكيم لتقارب المستويات الثقافية والفكرية بين الطلبة المشاركين، مشيرة إلى أن الطالب الكويتي عكس صورة مشرفة للمناظر الذي ينافس دول العالم في هذا المجال.

وأـكدت اهتمام جامعة الكويت بهذه الشريحة من الطلبة وحرصها على زيادة الأنشطة الطلابية في هذا الجانب، بما يساهم في إثراء الطالب فكرياً وثقافياً والتنوع في تحصيله العلمي.

من جهته، قال الأستاذ المساعد في كلية التربية الأساسية بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب د. يوسف المهيني لـ”كونا”: إن الكلية شاركت للمرة الأولى بمثل هذه البطولة خارج دولة الكويت.

وأضاف المهيني أن الكلية شاركت في هذه البطولة بثلاثة فرق، أحدها من الطلبة وفريقان للطالبات، مبيناً أن الفرق خضعت لتدريب مكثف من قبل مجموعة من أعضاء هيئة التدريس في الكلية.

وأوضح أنه على الرغم من أنها المشاركة الأولى للكلية في دوري المناظرات خارج الكويت فإنها حققت نتائج إيجابية، كما كسبت الاحتكاك مع مجموعة من الطلبة على المستوى الوطن العربي، مبينًا أن المشاركة خطوة في الطريق الصحيح نحو صقل مهارات الحوار والخطابة للطلبة.

وأشاد بدور عميد الشؤون الطلابية في الكلية د. حسين المكيمي للمشاركة في هذه البطولة، ودور رئيس اللجنة العليا للمناظرات د. محمد الكندري في خدمة لجنة المناظرات.

وأقيمت بطولة جامعة قطر للمناظرات باللغة العربية وهي على مستوى الشرق الأوسط بمشاركة ست دول، هي الكويت وعمان وتونس وماليزيا والسودان بالإضافة إلى قطر بمجموع 21 جامعة من خارج دولة قطر و4 جامعات من داخلها.

وهدفت هذه البطولة التي استمرت ستة أيام إلى نشر علم المناظرة والحوار باللغة العربية لخلق بيئة تمتاز بالنقاش الجاد والهادف بما يترتب على ذلك من رفع مستوى النقاش المفتوح في المحيط الجامعي والمحيط المجتمعي وليصل صداها إلى أنحاء العالم كافة.

وتأتي استضافة جامعة قطر لهذه البطولة في إطار أنشطة الجامعة لإشراك عدد من الجامعات المحلية والعربية تحت سقف واحد بما يسهم في إثراء المنظومة التعليمية وتبادل الخبرات والأفكار والآراء.

وتعتبر هذه البطولة حافزاً مهماً للإبداع الفكري، فهي تشجع الطلبة على ممارسة التفكير الناقد والبحث والدراسة وصقل شخصياتهم القيادية ومهاراتهم اللغوية، ومن جانب آخر تساهم في النهوض باللغة العربية كي تصول وتجول بين المتناظرين من مختلف الدول.

Exit mobile version