وزير عراقي: نرفض الإعادة القسرية لرعايانا اللاجئين في أوروبا

رفض وزير الهجرة العراقي، جاسم محمد الجاف، الثلاثاء، مساعي دول أوروبية لإعادة اللاجئين العراقيين قسرا إلى بلادهم إثر هزيمة تنظيم “داعش” الإرهابي.

جاء ذلك في لقاء بالعاصمة بغداد جمع الجاف بسفير سويسرا غير المقيم هاينز بيتر لينز.

وقالت وزارة الهجرة العراقية، في بيان اطّلعت عليه الأناضول، إنّ الجانبين بحثا “ملفي النازحين والعائدين وأوضاع اللاجئين العراقيين في دول الاتحاد الأوروبي”.

ونقل البيان عن الجاف مطالبته بلدان الاتحاد بـ”مراعاة الجوانب الإنسانية في التعامل مع ملف العراقيين اللاجئين في بلدانه”.

كما أكد “رفض الحكومة والوزارة العودة القسرية للاجئين العراقيين”.

وأبدى الوزير أسفه لـ”الإجراءات التعسّفية التي تستخدمها بعض الدول (لم يسمها) في إعادة اللاجئين العراقيين قسرا إلى البلاد، دون مراعاة الجوانب الإنسانية والدوافع والظروف التي أرغمت هؤلاء اللاجئين على مغادرة وطنهم”.

وشدد الجاف على أنّ “إعادة اللاجئين إلى البلاد يجب أن تكون وفق الأطر القانونية وبالتفاهم بين العراق والدول الأخرى، مع ضرورة العمل على تشجيع العودة الطوعية وتجنب إجبار اللاجئين عليها”.

ولم يحدد المسؤول العراقي عدد اللاجئين ممن رفضت طلبات لجوئهم بدول الاتحاد الأوروبي، إلا أن مكتب الإحصاء الأوروبي يشير إلى أنّ عدد العراقيين الذين تقدموا، في 2016، بطلبات لجوء بالدول الأوروبية، بلغ 127 ألف شخص.

وترى دول الاتحاد الأوروبي أن ترحيل طالبي اللجوء العراقيين المرفوضة طلباتهم بات أسهل من السابق عقب هزيمة “داعش” في العراق، في ديسمبر الماضي.

وفرّ آلاف العراقيين خارج البلاد، ووصل الكثير منهم لدول الاتحاد الأوروبي، لدى اجتياح تنظيم “داعش” الإرهابي شمالي العراق وغربها عام 2014، وسيطرته على ثلث مساحتها وتحول تلك المناطق لساحة حرب مفتوحة على مدى ثلاث سنوات.

Exit mobile version