“التجارة”: المسؤولية الاجتماعية أصبحت خياراً إستراتيجياً تستثمره الشركات في تعظيم أرباحها

قال وكيل وزارة التجارة والصناعة الكويتية خالد الفاضل، اليوم الأربعاء: إن المسؤولية الاجتماعية للشركات أصبحت خياراً إستراتيجياً تستثمره الشركات الناجحة في تعظيم حجم الإيرادات والأرباح والتميز وجودة المنتجات.

وأضاف الفاضل في كلمة ألقاها نيابة عن وزير التجارة والصناعة وزير الدولة لشؤون الشباب خالد الروضان في افتتاح مؤتمر ومعرض الكويت الثالث للمسؤولية الاجتماعية، أن “التجارة” تولي أهمية كبرى بتشجيع الشركات والمؤسسات التي تتبنى برامج فاعلة للمسؤولية الاجتماعية التي تترك أثراً واضحاً ومستداماً في المجتمع.

وأوضح أن الشركات الكويتية ذات العلامات التجارية العالمية أدت دوراً لا يستهان به في تقديم خدمات إنسانية للمجتمع؛ ما جعلها تمتاز بالشهرة والسمعة الطيبة، مبيناً أن بعض الجهات والمؤسسات والشركات الكبرى والمتوسطة بحاجة إلى “تطوير فهمها للمسؤولية الاجتماعية” لتنافس محلياً وعالمياً.

وشدد على ضرورة قيام قطاع الأعمال بالنهوض بدوره الفعال بتحمل مسؤولياته تجاه المجتمع، وأن يخرج من الدائرة الضيقة المحصورة بتحقيق الأرباح إلى دور أوسع ومسؤول يقدمه إلى فئات المجتمع.

من جهته، قال رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر جمال عمران: إن المؤتمر ‏يعقد للعام الثالث على التوالي بهدف نشر ثقافة المسؤولية الاجتماعية في المجتمع وتبادل الخبرات بين القطاع الخاص والحكومات وعرض تجاربها في هذا المجال، فضلاً عن التعريف بتطبيق معايير المسؤولية الاجتماعية وبناء جسور التواصل بين منشآت المجتمع المدني من جهة والقطاعين الخيري والاجتماعي جهة أخرى.

وأثنى عمران على دعم وزير التجارة والصناعة وزير الدولة لشؤون الشباب خالد الروضان ورعايته للمؤتمر ودعم وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية هند الصبيح وللرعاة الرئيسين وكل الجهات المشاركة، لافتاً إلى أن ‏المؤتمر سيناقش موضوعات مهمة وحيوية سيطرحها نخبة من المتحدثين ذوي الخبرة في مجال المسؤولية الاجتماعية خليجياً وعربياً.

واستعرض المشاركون في المؤتمر موضوعات مختلفة حول المسؤولية الاجتماعية والأعمال الخيرية للمؤسسات المختلفة، إذ ألقت الأمين العام لمؤسسة الوليد الإنسانية الأميرة لمياء آل سعود محاضرة تناولت فيها موضوعاً عن المؤسسات الإنسانية وآليات تنفيذ المسؤولية الاجتماعية للشركات، في حين قدمت أستاذة العلاقات العامة والإعلام في جامعة القاهرة حنان جنيد عن بنية الصورة الذهنية للمنظمة في العصر الرقمي.

وتطرق ‏الرئيس التنفيذي في شركة وسم الاستدامة السعودية عبدالمجيد رضوان لدور المسؤولية الاجتماعية في زيادة الناتج المحلي، في حين قدم رجل الأعمال الكويتي ‏فريد الفوزان محاضرة عن المسؤولية الاجتماعية للأفراد والشركات.

ويصاحب المؤتمر الذي يستمر يومين معرضاً متخصصاً للجهات التي تهتم بقيم المسؤولية الاجتماعية وأهميتها في تحقيق التنمية المستدامة باعتبارها التزاماً من تلك المؤسسات تجاه كل من عامليها وعملائها من المجتمع الداخلي والخارجي.

Exit mobile version