المويزري لوزير الخارجية: هل توجد ازدواجية في معايير التعامل مع التقييم السنوي للدبلوماسيين؟

أعلن النائب شعيب المويزري عن توجيهه سؤالا برلمانيا إلى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد حول التقييم السنوي للدبلوماسيين وهل تم تشكيل لجان للتحقيق في تجاوزات السفارات مالياً وإدارياً خلال الفترة من 1 يناير2007 حتى تاريخه؟

وطالب المويزري إفادته وتزويده بالآتي: 

1-تزويدي بأسماء الدبلوماسيين الذين تم تغيير تقييمهم السنوي بعدما حصلوا على تقدير جيد وتحويله لامتياز، في الأعوام من 2010 حتى عام 2016، وكذلك تزويدي بأسماء الدبلوماسيين الذين لم يتم تغيير تقييمهم السنوي (جيد) والإبقاء عليه على الرغم من كفاءتهم وإخلاصهم وتفانيهم في عملهم ، ولماذا الازدواجية في المعايير وعدم وجود مسطرة واحدة في التعامل مع الدبلوماسيين، ولماذا تركت الوزارة بعض الدبلوماسيين يلجأ للقضاء ، بينما حلت مشاكل البعض الآخر بكل بساطة ، ولم تجعلهم يلجؤون للقضاء ؟

2- هل فعلا قامت الوزارة باعتماد تقارير الدبلوماسيين السنوية بعد سنوات عدة (وليس بالعام التالي) بشكل غير مهني وغير قانوني وذلك بالمخالفة للفقرة الأخيرة من المادة 23 من قانون السلكين الدبلوماسي والقنصلي والتي تنص على أن: ” ويجب على اللجنة أن تفصل في تلك التقارير قبل نهاية شهر مارس من كل عام “.

وعليه لماذا أقدمت الوزارة على هذا التصرف؟ وهل تم التحقيق في هذه الواقعة ومحاسبة مرتكبيها لما ألحقوه من أضرار بالدبلوماسيين؟

كما أرجو تزويدي بأسماء جميع الدبلوماسيين الذين تم اعتماد تقاريرهم بالمخالفة لتلك المادة السابقة، وهل تمت تسوية أوضاعهم وحل مشكلتهم أم لا؟

3- تزويدي بأسماء الدبلوماسيين و الإداريين الذين لجأوا إلى القضاء وعدد القضايا التي رفعوها ومبرراتها وما دور مكتب الوزير ونائبه في حلها؟

4- هل يطلع الدبلوماسيون على تقاريرهم السنوية أم أنها سرية؟ وما الحكمة من جعلها سرية علما بأن بعض الوزارات تتيح لموظفيها الاطلاع على تقاريرهم ليتسنى لهم تفادي السلبيات الموجودة فيه لتطوير مهاراتهم وانعكاس ذلك على العمل.

5- ما أسماء وأعداد الدبلوماسيين بالديوان العام الذين لم ترد أسماؤهم بعملية النقل نهائياً إلى خارج دولة الكويت ولم يعملوا سوى بالديوان من درجة سكرتير أول فما فوق؟ وما أسباب استثنائهم وعدم مساواتهم بزملائهم بالدول الصعبة أمنيا ومعيشيا ، ومن أعطى لهم الأوامر بالبقاء بالديوان وتمييزهم عن غيرهم ، وهل تم تشكيل لجنة تحقيق بهذا الخصوص؟

6- تزويدي بأسماء الموظفين الذين لم تقم الوزارة بتكليفهم بدورة نيويورك (من درجة سكرتير أول حتى درجة سفير) وأسباب حرمانهم من تلك الدورة.

وهل تم منح تلك الدورة لدرجة سكرتير ثالث وكذلك هل تم منحها لموظفين أو موظفات من خارج السلك الدبلوماسي؟ وما أسس ومعايير المشاركة بهذه الدورة؟ وهل تم تجاوز هذه الأسس والمعايير؟ إذا كانت الإجابة نعم فيرجى تزويدنا بأسباب التجاوز.

7- هل تم تشكيل لجان للتحقيق في تجاوزات السفارات مالياً وإدارياً خلال الفترة من 1/1/2007 حتى تاريخه، وما نتائجها، هل تمت إحالة المخالفين مالياً للنيابة العامة؟ إذا كانت الإجابة نعم فأرجو تزويدي بأسماء المخالفين ، وإذا كانت الإجابة لا فأرجو توضيح السبب والمبرر بعدم إحالتهم للنيابة العامة ومعاقبتهم. وهل تم معاقبة المخالفين إداريا؟ تزويدي بكافة القرارات والمستندات المتعلقة بهذه المخالفات المالية والإدارية.

8- أرجو تزويدي بمستوى خبرة رئيس وأعضاء لجنة السلكين التي تتخذ (قرارات النقل والترقية والتعيين) ، وكم دولة عملوا فيها ، وكم كانت مدة خدمتهم في الخارج.

9- ما البعثات التي تم تأثيثها من مكاتب تأثيث من داخل الكويت بشكل عام؟ وما البعثات الموجودة في شمال أفريقيا التي تم تأثيثها بهذه الطريقة ما كبد المال العام خسائر كبيرة؟ وكذلك ما أسماء الموظفين الذين ذهبوا بمهمة رسمية لتأثيث تلك السفارات ومدة تلك المهمة؟ تزويدي بالمستندات المتعلقة بهذا الشأن.

10- متى تم طرح مشروع التطوير والأعمال الإنشائية لمبنى وزارة الخارجية؟ وهل تم الطرح وفقا للإجراءات المتبعة وما اسم الشركة التي تمت ترسية المشروع عليها وكيفية الترسية؟ وما قيمة العقد ومدته ؟ وهل تمت الاستعانة بشركة او مقاول بالباطن؟ إذا كانت الإجابة نعم فما الأسباب؟ وما اسم الشركة أو المقاول بالباطن؟ وهل هناك تأخير في إنجاز المشروع وتسليمه؟ إذا كانت الإجابة نعم فما الأسباب؟ تزويدنا بالمستندات كافة المتعلقة في المشروع.

Exit mobile version